خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الوفاة بفيروس كورونا.. ماذا تفعل للحفاظ على حياتك؟

09:39 م الخميس 27 مايو 2021
الوفاة بفيروس كورونا.. ماذا تفعل للحفاظ على حياتك؟

مريض فيروس كورونا

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

يرتفع خطر الوفاة بفيروس كورونا المستجد، نتيجة للتقدم في العمر أو المعاناة من مرض مزمن، تزداد مضاعفاته مع الإصابة بعدوى كوفيد-19، فضلًا عن ارتكاب بعض العادات الخاطئة، التي تتسبب في تفاقم حالة المريض إلى حد الموت.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، إرشادات لتقليل فرص الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا التي قد تودي بحياة المريض، بحسب ما جاء بالموقع الرسمي للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

موسوعة الأدوية

1- لا تتغافل عن الأعراض

لا يجب التعامل مع أعراض فيروس كورونا البسيطة على أنها مجرد عدوى خفيفة، لن تتسبب في حدوث أي مضاعفات، بل ينبغي على المريض أن يزور الطبيب المختص، للحصول على الأدوية المناسبة، للسيطرة عليها، مع مراعاة مراقبتها خلال فترة حضانة المرض، التي تتراوح ما بين 6 أيام وأسبوعين.

اقرأ أيضًا: أعراض فيروس كورونا عند الأطفال.. هل تختلف عن الكبار؟

2- لا تنتظر الحمى للتأكد من الإصابة

ليس بالضروة أن ترتفع درجة حرارة الجسم عند الإصابة بكورونا، لأن في الوقت الذي يعاني منه الشباب المصابين بالعدوى من الحمى، لا يشعر كبار السن البالغون من العمر 65 عامًا فأكثر بهذا العرض، لأنهم حرارة أجسامهم في الوضع الطبيعي تكون منخفضة، وعند تسلل الفيروس داخلها، لا ترتفع بالشكل الذي يظنه البعض.

وبالتالي، يراعى الانتباه عند قراءة درجة حرارة كبار السن، فإذا جاءت أعلى من 100 درجة فهرنهايت، ما يعادل 37.8 درجة سليزيوس، فقد يكون ذلك مؤشرًا على الإصابة بفيروس كورونا.

قد يهمك: فيروس كورونا.. قائمة محدثة بأصحاب الأمراض المزمنة المعرضين للإصابة به

3- زيارة الطبيب

استشارة الطبيب المختص حول الأدوية والمكملات الغذائية اللازمة، من الأمور التي لا غنى عنها عند الإصابة بفيروس كورونا، لأن الاستخدام العشوائي للعقاقير قد يؤدي إلى التفاقم العدوى، ومن ثم الإصابة بمضاعفاتها الخطرة.

قد يهمك أيضًا: علاج كورونا في المنزل.. 5 أعراض تستدعي من المريض الاتصال بالطوارئ

4- اتباع خطة العلاج كاملة

يجب الالتزام بمواعيد تناول الأدوية والمكملات التي يصفها الطبيب، دون الإخلال بالجرعات، بالإضافة إلى إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، في حالة المعاناة من أي مشكلة صحية أخرى، يمكن أن تتداخل مع علاج العدوى.

ولا بد من اتباع نظام غذائي صحي، غني بالفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة، لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن المقوية للجهاز المناعي، مع ضرورة الاهتمام بشرب كمية وفيرة من السوائل، خاصةً الماء، للحفاظ على ترطيب الجسم.

اقرأ أيضًا: بالأسماء.. إليك أسعار الأدوية التي قد تعالج فيروس كورونا في مصر

5- الابتعاد عن الضغط النفسي

يتعين على المريض أن يبتعد عن القلق والتوتر، لأن الضغط النفسي يتسبب في ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي بدوره إلى إضعاف المناعة وتقليل قدرة الجسم على التصدي للعدوى.

قد يهمك: احذر الإجهاد النفسي.. إليك ما يحدث بجسمك عند التعرض له يوميًا

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية