أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 آثار جانبية للإفراط في تناول الخوخ

02:21 م الأحد 30 مايو 2021
8 آثار جانبية للإفراط في تناول الخوخ

آثار جانبية للخوخ

كتبت- ندى سامي:

الخوخ مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفلافونويد والألياف الغذائية والمغذيات النباتية، ومع ذلك هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها البعض نتيجة لتناول الكثير من الخوخ.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الآثار الجانبية للإفراط في تناول الخوخ، وفقًا لـ "Health"، و" Good health".

1-الكثير من مضادات الأكسدة ضارة

الخوخ غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والفلافونويد، تحارب هذه المواد المضادة للأكسدة الجذور الحرة في الجسم، وتثبتها وبالتالي تمنعها من التسبب في أضرار مؤكسدة لخلايا الجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الجلد وسرطان الرئة وسرطان الثدي.

بالإضافة إلى ذلك تلعب مضادات الأكسدة هذه أيضًا دورًا مهمًا في تقوية جهاز المناعة وتقوية القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

على الرغم من أن مضادات الأكسدة توفر عددًا من الفوائد، فإن الكثير من كل شيء سيء وينطبق الشيء نفسه مع مضادات الأكسدة، يمكن أن يزيد المستوى العالي من مضادات الأكسدة في الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة كما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية.

وتعد الجرعة العالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي وفيتامين أ يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات وقد تؤدي إلى تفاقمها، في دراسة أجريت في عام 2011، وجد أن جرعة عالية من فيتامين هـ يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 17%، وبالمثل في دراسة أخرى أجريت في عام 1996 وجد أن ارتفاع مستوى الريتينول وبيتا كاروتين -أحد أشكال فيتامين أ- يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 28%.

اقرأ أيضًا: البطيخ والخوخ.. هل يهددان الأطفال بالنزلة المعوية؟

2- فرط بوتاسيوم الدم

إن تناول الخوخ بشكل منتظم مفيد جدًا للأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تعود فائدة الخوخ بشكل أساسي إلى وجود المعادن الحيوية فيه مثل البوتاسيوم،

البوتاسيوم هو موسع للأوعية الدموية يعمل على استرخاء الأوعية الدموية، ويحسن الدورة الدموية وبالتالي يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الخوخ أيضًا على نسبة منخفضة من الصوديوم وهذا يساعد أيضًا في التحكم في ضغط الدم.

على الرغم من أن البوتاسيوم مفيد جدًا للصحة ويوفر عددًا من الفوائد، إلا أنه من الأفضل تناول الخوخ باعتدال هذا لأن المستوى المرتفع من البوتاسيوم في الجسم يمكن أن ينخفض ضغط الدم إلى مستوى منخفض بشكل خطير ويؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الذي يتميز بأعراض مثل التعب والدوخة والاكتئاب والرؤية الضبابية.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم أيضًا إلى ارتفاع بوتاسيوم الدم وهي حالة ناتجة عن ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الجسم، وتتميز بأعراض مثل التعب والشعور بالخدر والغثيان أو القيء وألم الصدر وصعوبة التنفس.

3- قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

يعد استهلاك الخوخ بشكل منتظم فعالًا للغاية في تقليل مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان المعدة وما إلى ذلك وأيضًا للأفراد الذين أصيبوا بالفعل بالسرطان.

تحارب هذه المواد المضادة للأكسدة والمركبات المضادة للأكسدة الجذور الحرة في الجسم وتعمل على استقرارها وبالتالي تمنعها من التسبب في أضرار مؤكسدة لخلايا الجسم، الجذور الحرة ليست سوى الأيونات غير المستقرة التي تتشكل أثناء عملية الأكسدة في الجسم.

نظرًا لأن هذه هي أيونات غير مستقرة فإنها تسرق الإلكترونات من الجزيئات المجاورة وتسبب أضرارًا مؤكسدة لها، من خلال إتلاف خلايا الجسم السليمة، فإنها تزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان المعدة.

4- الكثير من الترطيب ضار ببشرتنا

يعد الخوخ مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفلافونويد وهي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة البشرة،

مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E الموجودة في الخوخ تحارب الجذور الحرة للجسم، وتثبتها وتمنعها من التسبب في أضرار مؤكسدة لخلايا الجسم وبالتالي تقلل من خطر الشيخوخة المبكرة مثل الخطوط الدقيقة والبقع العمرية، البقع الداكنة، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الخوخ أيضًا على نسبة عالية من الماء الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على رطوبة البشرة وترطيبها، ولكن الإفراط في تناوله يضر بالصحة وكذلك البشرة.

5- التأثير على الحمل

يعد الخوخ مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية وحمض الفوليك والفلافونويدات إن وجود كل هذه العناصر الغذائية يجعل الخوخ فاكهة ممتازة يمكن تناولها أثناء الحمل.

على الرغم من أن تناول الخوخ أثناء الحمل مفيد ولكن لا يزال من الأفضل تناوله باعتدال وفقط بعد استشارة الطبيب هذا لأن تناول الكثير من الخوخ يضر بالصحة، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى حمض الفوليك في الجسم إلى حدوث مضاعفات مثل التشنجات والإسهال والطفح الجلدي والغثيان واضطراب المعدة

قد يهمك: فوائد الخوخ.. 4 أسباب تجعله فعال لخسارة الوزن

6- أضرار الخوخ على المعدة

تناول الخوخ بشكل منتظم مفيد جدًا للمعدة ويساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، تعود فائدة الخوخ أساسًا إلى وجود الألياف الغذائية فيه.

إلى جانب الألياف الغذائية الخوخ غني أيضًا بالعديد من المركبات الأخرى مثل فيتامين ج وفيتامين ب وفيتامين أ وما إلى ذلك التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، على الرغم من أن الخوخ مفيد للمعدة إلا أنه من الأفضل تناوله باعتدال لأن الكثير من الألياف الغذائية ضار أيضًا بالصحة.

يمكن أن يتداخل استهلاك الكثير من الألياف مع امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية وقد يؤدي أيضًا إلى مشاكل مثل التشنج والإسهال وسوء الامتصاص والإمساك والغازات المعوية وانسداد الأمعاء.

7- فرط المغنيسيوم

يعد استهلاك الخوخ على أساس منتظم مفيدًا جدًا لتوفير الراحة من التوتر والقلق وكذلك يحسن أداء الجهاز العصبي، تعود هذه الفائدة بشكل أساسي إلى وجود العناصر الغذائية الحيوية مثل المغنيسيوم وفيتامين ب 6 وما إلى ذلك.

على الرغم من أن فيتامين ب 6 والمغنيسيوم فعالان للغاية في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، إلا أن الإفراط في تناوله أمر سيء، يمكن أن تؤدي جرعة زائدة من المغنيسيوم إلى مضاعفات مثل الإسهال والغثيان والتعب وضعف العضلات وعدم انتظام ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم ومشاكل في الجهاز التنفسي.

8- زيادة الوزن

الخوخ مفيد جدًا للأفراد الذين يتبعون نظامًا لفقدان الوزن، وذلك لأن تناول 100 جرام من الخوخ يوفر 39 سعرة حرارية فقط من الطاقة، مما يعني أنه يمكن للمرء الاستمتاع بفوائد الخوخ دون القلق بشأن زيادة الوزن، بالإضافة إلى ذلك تلعب الألياف الغذائية أيضًا دورًا مهمًا في إدارة الوزن.

على الرغم من أن الخوخ يعتبر فاكهة ممتازة لفقدان الوزن ولكن لا يزال من الأفضل تناوله باعتدال لأن الاستهلاك المفرط قد يؤدي إلى زيادة الوزن حيث قد تتراكم السعرات الحرارية بسرعةأيضًا، إذا كنت تتناول بالفعل سعرات حرارية كافية فإن السعرات الحرارية المكتسبة من خلال تناول الكثير من الخوخ يمكن أن تتداخل مع برنامج إدارة الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية