خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فيتامين د.. كيف يسبب نقصه اضطرابات الغدة الدرقية؟

01:01 م السبت 08 مايو 2021
فيتامين د.. كيف يسبب نقصه اضطرابات الغدة الدرقية؟

نقص فيتامين د

إعلان

كتبت- ندى سامي:

هناك أدلة متزايدة تشير إلى أن المستويات المنخفضة من فيتامين د قد تلعب دورًا في اضطرابات الغدة الدرقية، اقترحت الأبحاث وجود صلة محتملة بين نقص فيتامين د واضطرابات الغدة الدرقية المناعية الذاتية، مثل التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، وهو السبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية، ومرض جريف الذي يتميز بفرط نشاط الغدة الدرقية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير نقص فيتامين د على الغدة الدرقية، وفقًا لـ "Very well health".

في إحدى الدراسات كان 72 في المائة من الأشخاص المصابين بمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي يعانون من نقص فيتامين د بينما كان أقل من 31 في المائة من الأشخاص الأصحاء لديهم مستويات منخفضة من د، وبالمثل كشفت دراسة أجريت على أشخاص في اليونان يعانون من التهاب الغدة الدرقية في هاشيموتو أن أكثر من 85 بالمائة لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د وكذلك مستويات عالية من الأجسام المضادة للغدة الدرقية.

أظهرت مكملات فيتامين د أيضًا نتائج واعدة كطريقة للمساعدة في علاج أمراض الغدة الدرقية، في الدراسة اليونانية تناول مرضى التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو الذين يعانون من نقص فيتامين د 1200 إلى 4000 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا لمدة أربعة أشهر، وبعد ذلك الوقت كان لديهم مستويات أقل بكثير من الأجسام المضادة للغدة الدرقية.

في دراسة أخرى كان لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية الذين تناولوا مكملات فيتامين د إضافية لمدة 12 أسبوعًا تحسنًا في مستويات الدم من هرمون الغدة الدرقية على الرغم من أن د الإضافي لم يؤثر على مستويات هرمونات الغدة الدرقية.

يجب إجراء المزيد من الأبحاث قبل وضع إرشادات محددة لاستخدام فيتامين د للوقاية من أمراض الغدة الدرقية أو علاجها من قبل المجتمع الطبي، ومع ذلك نظرًا للفهم المتزايد لمدى أهمية فيتامين د للصحة العامة فمن الجدير التأكد من الحصول على ما يكفي منه.

تعريف نقص فيتامين د

وفقًا لبعض التقارير فإن 40٪ من البالغين ليس لديهم مستويات كافية من فيتامين د، على الرغم من اختلاف التقديرات، نتيجة عدم التعرض للشمس بشكل كافي، وسوء التغذية والسمنة والعديد من العوامل الأخرى، يتم قياس مستويات فيتامين د من خلال اختبار دم بسيط يسمى اختبار 25-هيدروكسي فيتامين د. يتم قياس نتائج هذا الاختبار بالنانوجرام لكل مليلتر.

اقرأ أيضًا: فيتامين د.. متى يصبح تناوله ضار بالصحة؟

ما هي مصادر فيتامين د؟

المصدر الرئيسي لفيتامين د هو التعرض لأشعة الشمس، عندما يمتص الجلد الأشعة فوق البنفسجية فإنه يؤدي إلى إنتاج د، قد تكون المخاوف بشأن سرطان الجلد والاستخدام المتزايد للوقاية من الشمس أحد أسباب ارتفاع مستويات فيتامين د المنخفضة.

النظام الغذائي أحد أركان فيتامين د، وتكمن المشكلة في أ، عدد قليل جدًا من الأطعمة هي مصادر طبيعية لفيتامين د، وعلى الرغم من أن مجموعة متنوعة من الأطعمة الشائعة مدعمة بفيتامين د، إلا أنها توفر كميات صغيرة نسبيًا، تتضمن بعض أفضل مصادر الغذاء لفيتامين د:

-زيت كبد سمك

- سمك أبو سيف

- سمك السلمون

- سمك التونة

- عصير برتقال

- حليب خالي الدسم

- الزبادي المدعم

- السردين

- كبد البقر

- البيض

- الحبوب المدعمة

قد يهمك: فيتامين د.. كيف يؤثر على هرموناتك؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية