خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فيتامين د.. متى يصبح تناوله ضار بالصحة؟

03:22 م السبت 27 مارس 2021
فيتامين د.. متى يصبح تناوله ضار بالصحة؟

متى يكون فيتامين د مضر بالصحة

إعلان

كتبت- ندى سامي:

يشارك فيتامين د في امتصاص الكالسيوم، ووظيفة المناعة، وحماية العظام والعضلات وصحة القلب، يوجد بشكل طبيعي في الطعام ويمكن أن ينتجه الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، ويتسبب نقصه في الكثير من المشكلات الصحية، ولكن في بعض الأحيان قد يكون فيتامين د ضار بالصحة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية متى يصبح فيتامين د ضار بالصحة، وفقًا لـ "Health line"، "Mayo clinic".

هناك القليل من الأطعمة الغنية بفيتامين د كما أن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من التعرض لأشعة الشمس لإنتاج فيتامين د الكافي وبالتالي فإن النقص شائع جدًا، تشير التقديرات إلى أن حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم لا يحصلون على ما يكفي من هذا الفيتامين.

المكملات الغذائية شائعة جدًا ويمكن تناول فيتامين د 2 وفيتامين د 3 في شكل مكمل يتم إنتاج فيتامين د 3 استجابةً للتعرض لأشعة الشمس ويوجد في المنتجات الحيوانية، بينما يوجد فيتامين د 2 في النباتات.

تم العثور على فيتامين د3 لزيادة مستويات الدم بشكل ملحوظ أكثر من د2 أظهرت الدراسات أن كل 100 وحدة دولية إضافية من فيتامين د 3 تستهلكها يوميًا سترفع مستويات فيتامين د في الدم بمقدار 1 نانوجرام لكل ملي في المتوسط، ومع ذلك فإن تناول جرعات عالية للغاية من فيتامين د 3 لفترات طويلة قد يؤدي إلى تراكم مفرط في جسمك.

  • سمية فيتامين د

يحدث تسمم فيتامين د عندما ترتفع مستويات الدم فوق 150 نانوجرام لكل مل نظرًا لأنه يتم تخزين الفيتامين في دهون الجسم وإطلاقه في مجرى الدم ببطء، فقد تستمر آثار التسمم لعدة أشهر بعد التوقف عن تناول المكملات، السمية ليست شائعة وتحدث بشكل حصري تقريبًا عند الأشخاص الذين يتناولون مكملات طويلة الأجل بجرعات عالية دون مراقبة مستويات الدم لديهم.

اقرأ أيضًا: نقص فيتامين د يهدد بـ4 مشكلات صحية خطيرة.. منها أمراض القلب

من الممكن أيضًا تناول الكثير من فيتامين د عن طريق الخطأ عن طريق تناول مكملات تحتوي على كميات أعلى بكثير مما هو مذكور في الملصق، لا يمكنك الوصول إلى مستويات خطيرة في الدم من خلال النظام الغذائي والتعرض لأشعة الشمس فقط، فيما يلي الآثار الجانبية الرئيسية للكثير من فيتامين:

1-ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي يتم تناوله، إذا كان تناول فيتامين مفرطًا، فقد يصل الكالسيوم في الدم إلى مستويات يمكن أن تسبب أعراضًا مزعجة وخطيرة، تشمل أعراض فرط كالسيوم الدم أو ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم ما يلي:

- آلام المعدة

- التعب والدوخة والارتباك

- العطش الشديد

- كثرة التبول

2- الغثيان والقيء وضعف الشهية

ترتبط العديد من الآثار الجانبية للكثير من فيتامين د بالكالسيوم المفرط في الدم، وتشمل الغثيان والقيء وضعف الشهية، ومع ذلك لا تحدث هذه الأعراض لدى كل شخص لديه مستويات مرتفعة من الكالسيوم.

3- آلام المعدة

تعد آلام المعدة والإمساك والإسهال من الشكاوى الهضمية الشائعة التي ترتبط غالبًا بعدم تحمل الطعام أو متلازمة القولون العصبي، ومع ذلك يمكن أن تكون أيضًا علامة على ارتفاع مستويات الكالسيوم بسبب تسمم فيتامين د.

4- فقدان العظام

نظرًا لأن فيتامين د يلعب دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم فإن الحصول على ما يكفي منه أمر بالغ الأهمية للحفاظ على عظام قوية، ومع ذلك فإن الإفراط في تناول فيتامين د يمكن أن يضر بصحة العظام.

على الرغم من أن العديد من أعراض فرط فيتامين د ترجع إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، يقترح بعض الباحثين أن الجرعات الكبيرة قد تؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين ك 2 في الدم، من أهم وظائف فيتامين ك 2 الحفاظ على الكالسيوم في العظام وإخراجها من الدم، يعتقد أن مستويات فيتامين د العالية جدًا قد تقلل من نشاط فيتامين ك 2.

5- الفشل الكلوي

يؤدي الإفراط في تناول فيتامين د في كثير من الأحيان إلى إصابة الكلى، في إحدى دراسات الحالة تم إدخال رجل إلى المستشفى بسبب الفشل الكلوي وارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، وأعراض أخرى حدثت بعد أن تلقى حقن فيتامين د التي وصفها طبيبه.

أبلغت معظم الدراسات عن إصابة متوسطة إلى شديدة في الكلى لدى الأشخاص الذين يصابون بتسمم فيتامين د، في إحدى الدراسات التي أجريت على 62 شخصًا تلقوا حقنًا بجرعات عالية جدًا من فيتامين د عانى كل شخص من الفشل الكلوي سواء كان لديهم كلى صحية أو مرض كلوي.

قد يهمك: هل سمعت به من قبل؟.. إليك فوائد فيتامين د3 وأعراضه نقصه بالجسم

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية