أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيروس كورونا.. 8 أعراض طويلة الأمد قد تصاحب الإصابة بكوفيد-19

08:39 م الجمعة 25 يونيو 2021
فيروس كورونا.. 8 أعراض طويلة الأمد قد تصاحب الإصابة بكوفيد-19

مصاب كورونا _أرشيفية

يستهدف فيروس كورونا عددًا من الأعضاء الحيوية، من خلال المستقبلات الموجودة في جميع أنحاء الجسم، ما يؤديث إلى ظهور أعراض مختلفة تشير إلى الإصابة، وقد يستمر بعضها لمدة طويلة تصل إلى 4 أسابيع أو أكثر، لذا، أطلق عليها الأطباء أعراض كوفيد 19 طويلة الأمد.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز الأعراض طويلة الأمد للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفقًا لموقع "Eat this".

1- التعب المزمن

كثيرًا ما يعاني المصابون بفيروس كورونا من متلازمة التعب المزمن، والتي عادة ما تحدث الإصابة بها عند المعاناة من الالتهاب الدماغي، أو التهاب النخاع العضلي، إلا أن المصاب بعدوى كوفيد-19 يتعرض لنفس أعراض تلك الحالة، حيث لا يقوى على أداء أي أنشطة يومية، حتى وإن كانت تتطلب القليل من الجهد.

2- صعوبة التركيز

أصبحت صعوبة التركيز أحد المشكلات التي يتعرض لها مريض كوفيد-19، نظرًا لأن الفيروس التاجي يؤثر على الوظائف الإدراكية في الدماغ، حيث يعاني المصاب من صعوبة في التركيز وتقدير المسافات، وأفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" أن كبار السن هم الأكثر عُرضة للإصابة بضبابية الدماغ، وتظهر لديهم أعراض هلاوس.

3- الصداع

يعتبر الصداع أحد الأعراض الأكثر شيوعًا عند الإصابة بالفيروس التاجي، حيث يشعر المصاب بألم شديد في الرأس، وقد يستمر الصداع لدى بعض المصابين حتى بعد التعافي.

4- فقدان حاستي الشم والتذوق

وجد الباحثون أن فقدان حاستي الشم والتذوق يستمر مع المتعافين من فيروس كورونا المستجد لمدة طويلة قد تمتد لأشهر دون استعادة الشم أو التذوق.

اقرأ أيضًا: كيف يسلب كورونا حاستي الشم والتذوق من ضحاياه؟

5- الدوار

يؤثر الفيروس التاجي على مستويات ضغط الدم، ويصاب بعض الأشخاص بانخفاض ضغط الدم الانتصابي الذي يمتاز بأعراضه طويلة الأمد، وأبرزها: الدوخة أو الدوار عند الوقوف، أو بعد الجلوس أو الاستلقاء، وقد تصل الأعراض إلى الإغماء، كما يمكن أن يستمر انخفاض ضغط الدم الانتصابي لبضع دقائق، وفي حال تكرار المشكلة يجب اللجوء إلى الطبيب.

6- آلام الصدر

قد تستمر المعاناة من آلام الصدر لمدة طويلة بعد الإصابة بعدوى كوفيد-19، حيث استمرت لدى أحد العدائين الرياضيين لمدة بلغت 15 شهرًا، وكانت أبرز الأعراض المصاحبة لآلام الصدر ما بعد كورونا: خفقان في القلب، وآلام حادة في القلب مشابهة لتلك المصاحبة للنوبة القلبية، وعدم القدرة على التفكير.

7- السعال

يعتبر السعال الجاف أحد الأعراض الشائعة لفيروس كورونا المستجد، لكنه قد يستمر لأسابيع وربما أشهر من الإصابة، ويكون مصحوبًا بأعراض مثل ضيق التنفس، أو آلام في الصدر، أو التعب المزمن، أو الضعف الإدراكي، ويُطلق على هذه الأعراض متلازمة ما بعد كوفيد-19، ويحدث هذا عندما تحدث حالة من فرط الحساسية تجاه السعال.

8- الاكتئاب والقلق

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى كوفيد-19 هم الأكثر عُرضة للإصابة بالاكتئاب والقلق، وعددًا من الأمراض النفسية الأخرى، مثل اضطراب ما بعد الصدمات.

قد يهمك: كوابيس كورونا أثناء النوم.. هل من طريقة للتغلب عليها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية