أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كوابيس كورونا أثناء النوم.. هل من طريقة للتغلب عليها؟

11:47 م الثلاثاء 06 أبريل 2021
كوابيس كورونا أثناء النوم.. هل من طريقة للتغلب عليها؟

كوابيس كورونا

كتبت - أمنية قلاوون:

تؤثر التجارب الحياتية، وما يتخللها من مشاعر السعادة والحزن والتوتر والقلق، على الأحلام التي نشاهدها أثناء النوم يوميًا، وهذا ما حدث بالفعل منذ ظهور فيروس كورونا المستجد، أواخر ديسمبر 2019، حيث أظهرت دراسة منشورة بمجلة "Dreaming"، أن الخوف من الجائحة أسفر عن معاناة بعض الأشخاص من الكوابيس.

ومن جانبها، قالت ديردري باريت، أستاذ مساعد علم النفس بجامعة هارفارد والرئيس السابق للجمعية الدولية لدراسة الأحلام، إن الفيروس التاجي جعل مشاعر الضيق والخوف تسيطر على أحلام الكثيرين، وفقًا لموقع "Every day health".

وأرجعت باريت السبب وراء ذلك إلى "فرضية التناسق في الأحلام"، مشيرةً إلى أن الأشخاص الذين يشعرون بالخوف من الإصابة بعدوى كوفيد-19 في الواقع، غالبًا يأتيهم الفيروس في أحلامهم على هيئة وحش أو أسراب من الحشرات.

وأوضحت الطبيبة النفسية أن الإغلاق الذي فرضته معظم دول العالم على سكانها للتصدي للفيروس التاجي، كان سببًا طبيعيًا وراء ظهور المنزل في أحلام البعض في صورة حبس انفرادي.

اقرأ أيضًا: اضطراب ما بعد الصدمة.. مرض نفسي يهدد العالم بسبب فيروس كورونا

وبما أن المرأة كائن بطبيعته مرهف الإحساس، فكان من الطبيعي أن تكون النساء في الدراسة السابقة أكثر تأثرًا بظهور الفيروس المستجد، على عكس الرجال الذين كانت معدلات المشاعر الإيجابية لديهم مرتفعة.

وللتخلص من كوابيس كورونا، أوصت باريت باتباع النصائح التالية:

- عدم الاطلاع على الأخبار المتعلقة بإصابات ووفيات كورونا قبل الخلود للنوم.

- إلهاء العقل عن التفكير في كورونا، بممارسة الهوايات المفضلة، مثل القراءة أو الكتابة أو الرسم.

- ممارسة تمارين التأمل قبل النوم، مثل اليوجا والتنفس العميق، لأنها تهدئ الأعصاب وتساعد على الاسترخاء وتحسن جودة النوم.

- إذا استمرت الكوابيس رغم الالتزام بهذه الإرشادات، يفضل زيارة الطبيب النفسي، قبل أن يتفاقم الأمر إلى حد الإصابة بالاكتئاب.

قد يهمك: تطاردك أثناء النوم؟.. 6 طرق فعالة للتخلص من الكوابيس

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية