أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب احمرار الأنف.. علاجات منزلية بسيطة لتخفيف حدته

03:18 م الثلاثاء 24 أغسطس 2021
أسباب احمرار الأنف.. علاجات منزلية بسيطة لتخفيف حدته

احمرار الأنف

كتب - كريم حسن:

يمكن أن تؤدي العوامل الخارجية مثل الرياح والهواء البارد والمواد المسببة للحساسية إلى تحفيز البشرة الحساسة في مناطق تحت الشفاه وحول فتحتي أنفك، كما يمكن أن يؤدي سيلان الأنف الناتج عن الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وكثرة استخدام المناديل الورقية في نفس المشكلة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العلاجات المنزلية البسيطة للاحمرار حول الأنف، وفقًا لموقع "Healthline".

كيف يمكن علاج احمرار حول الأنف؟

يجب أن يعتمد العلاج الذي من شأنه تخفيف الاحمرار حول الأنف في النهاية على السبب المؤدي لذلك، ولكن هناك بعض العلاجات العامة التي يمكنك تجربتها في المنزل لتقليل الالتهاب والاحمرار.

ينبغي قبل استخدام أي منتجات على الوجه مراعاة خلوها من الزيوت، حتى لا تتسب في انسداد مسام البشرة.

1- الوردية

هي حالة جلدية مزمنة يمكن أن تسبب الاحمرار، ولا يوجد علاج لها حاليًا، ويعتبر العد الوردي الحمامي الوعائي وحب الشباب الوردي نوعين فرعيين من الحالة التي يمكن أن تتسبب في ظهور البثور والاحمرار حول منطقة الأنف.

ويتم التعامل مع احمرار العد الوردي بشكل مختلف عن الاحمرار الناجم عن الحالات الأخرى، حيث ينبغي تجنب مكونات المنثول، والتي يمكن العثور عليها في العديد من منتجات تقشير البشرة.

ويمكن استخدام المراهم الموضعية التي تُصرف بوصفة طبية لعلاج الاحمرار.

وتشمل المسببات والمحفزات الشائعة للعد الوردي الأطعمة الغنية بالتوابل والمشروبات الكحولية والتعرض للشمس لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: مرض جلدي مزمن.. 7 أعراض تكشف إصابتك بالعد الوردي

2- حب الشباب

ليس من غير المألوف وجود حب الشباب حول الأنف، ويمكن أن يؤدي لمس الأنف بشكل متكرر إلى التهاب المسام حول فتحتي الأنف، كما يمكن أن تتسبب المسام المسدودة حول الأنف الشعور بالألم، وقد تستغرق بعض الوقت في بعض الأحيان لتختفي.

ومن الممكن علاج حب الشباب حول الأنف بأدوية لا تستلزم وصفة طبية، مثل حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد جنبًا إلى جنب مع الريتينويد الموضعي الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية، ولكن، يجب توخي الحذر عند وضع هذه المنتجات، حيث أن الجلد المحيط بالأنف حساس للغاية وعرضة للتهيج.

3- نزلات البرد

يمكن أن يكون تهيج الجلد نتيجة مؤقتة لفرك أو خدش بشرتك، ما قد يتسبب في احمرار البشرة حول الأنف وفوق الشفتين.

وفي كثير من الأحيان، يحدث هذا عندما تتعامل مع حالة أخرى، مثل البرد أو الإنفلونزا، والتي تجذبك إلى ملامسة أنفك أكثر من المعتاد.

وقد لا تحتاج إلى علاج تهيج الجلد، ومن المحتمل أن تختفي من تلقاء نفسها في غضون ساعة أو ساعتين، فقط استخدم مرطبًا مهدئًا ومضادًا للحساسية أو جل الصبار للتخلص من بعض الاحمرار.

كما ينصح بتجنب لمس الأنف قدر الإمكان، والتأكد من تقليم الأظافر بدقة قبل لمس الأنف، مع استخدام مناديل ناعمة غير معطرة.

قد يهمك: تعاني من نزلات البرد في الصيف؟.. إليك طرق الوقاية منها

4- التهاب الجلد التماسي

يحدث التهاب الجلد التماسي بسبب التلامس المباشر مع مسببات الحساسية، مثل المناديل المعطرة والعطور ومنتجات العناية بالبشرة.

ولتخفيف حدته، ينصح أولًا بغسل الوجه بلطف بالماء الدافئ لإزالة أي آثار لمسببات الحساسية، وللحصول على علاج منزلي غير علاجي، امسح منطقة الاحمرار بقطعة قماش باردة أو ضع الصبار لتهدئة حدة الاحمرار.

5- التهاب الدهليز الأنفي

هو عدوى تصيب داخل الأنف، ويمكن أن يحدث بسبب نفخ الأنف كثيرًا عندما تعاني من البرد أو الإنفلونزا أو الحساسية.

ويمكن علاجه باستخدام المراهم الموضعية بوصفة الطبيب، وفي بعض الأحيان، قد تتطور العدوى وتتطلب وصفة طبية من المضادات الحيوية عن طريق الفم.

6- حروق الشمس

تحدث حروق الشمس نتيجة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وفي بعض الأحيان، يمكن أن تسبب تقشيرًا واحمرارًا على الأنفك وحوله.

وعادًة ما تختفي حروق الشمس بسرعة كبيرة من تلقاء نفسها، ولكن في هذه الأثناء، يمكنك استخدام المنتجات المهدئة للمساعدة في تقليل الاحمرار، وعلى رأسها جل الصبار النقي وغسول الكالامين.

ومن المهم الوقاية من حروق الشمس قدر الإمكان، من خلال ارتداء وسائل حماية من الشمس عند الخروج، حتى لو كان الجو غائمًا أو باردًا.

ويجب إعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين، أو أكثر إذا كنت تتعرق أو تمارس الرياضة أو تسبح في الهواء الطلق، ويجب أيضًا استخدام عامل حماية من الشمس مقاوم للماء إذا كنت تخطط للتواجد في الماء.

قد يهمك أيضًا: تفقد القدرة على النوم.. دليلك للتعامل مع حروق للشمس

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية