أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تختلف أعراض دلتا لدى الحاصلين على لقاح كورونا مقارنة بغير الملقحين؟

01:50 م الأحد 29 أغسطس 2021
هل تختلف أعراض دلتا لدى الحاصلين على لقاح كورونا مقارنة بغير الملقحين؟

لقاح كورونا

كتبت-ياسمين الصاوي:

كشفت دراستين، أحدهما أجريت في اسكتلندا والأخرى في إنجلترا، أن أعراض الإصابة بسلالة دلتا تختلف بين الأشخاص الذين تلقوا اللقاح والذين لم بحصلوا عليه.

وتبين أن لقاحات كورونا تحمي من الإصابة بسلالة دلتا بنسبة 79%، وفي الوقت نفسه، تقلل فرص الإقامة بالمستشفى حال التعرض لهذه السلالة بنسبة 96%، حسبما ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ولاحظ الباحثون، أن الأشخاص الذين حصلوا على اللقاح أبلغوا عن ظهور أعراض أقل عند الإصابة بمتحور دلتا، مقارنة بالأشخاص الذين لم يقبلوا على تلقي اللقاح، حيث عانوا من أعراض أكثر حدة.

هل تختلف الأعراض بعد تلقي اللقاح؟

بشكل عام، تشمل أعراض سلالة دلتا: الصداع وسيلان الأنف وألم الحلق وغيرها.

أبلغ الحاصلين على جرعات اللقاح كاملة معاناتهم من فقدان حاسة الشم، على عكس الأشخاص الذين لم يتلقوا أي جرعة، حيث عانوا من ارتفاع في درجة حرارة الجسم، أما أولئك الذين حصلوا على جرعة واحدة فقط تعرضوا للسعال المستمر.

وبالنسبة لضيق التنفس فكان غير شائعًا نسبيًا، حتى لدى الأشخاص الذين لم يحصلوا على اللقاح، ربما لأن الشباب يمثلون نسبة أكبر من حالات كوفيد 19 الآن مقارنة بما كان عليه الحال في بداية تفشي الوباء، ويعد الشباب الأقل عرضة للإصابة بأعراض حادة.

والجدير بالذكر أن، الأشخاص الحاصلين على لقاح كورونا أقل عرضة للمضاعفات الصحية أو الوفاة الناتجة عن الإصابة بمتحور دلتا، الذي يعد أكثر قدرة على الانتشار والعدوى بشكل أسرع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية