أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات تخبرك بأن آلام ظهرك ناتجة عن كورونا

02:41 م الأربعاء 23 ديسمبر 2020
5 علامات تخبرك بأن آلام ظهرك ناتجة عن كورونا

آلام الظهر

وكالات

تشمل الإصابة بمرض "كوفيد-19" الناتج عن فيروس "كورونا" المستجد العديد من الأعراض الشائعة، مثل السعال والحمى وضيق التنفس، ولكن يشكو المصابون أيضًا من أعراض غير عادية، أحدثها آلام الظهر.

ووفقًا لـ"سبوتنيك"، صرحت الإعلامية الأمريكية، إيلين ديجينيريس، بعد إصابتها بالفيروس أنها تعاني من أحد أعراضه التي لا تعتقد أنه يتم الحديث عنها بما فيه الكفاية، وهي آلام الظهر.

في السطور التالية، يكشف بعض الأطباء بحسب موقع "بست لايف" عن 5 علامات تحذيرية يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كانت آلام الظهر طبيعة أو ناتجة عن "كوفيد-19".

1- الأعراض الشائعة

يقول لين بوستون، وهو طبيب مرخص ومستشار صحي لـ "إنفيجور ميديكال"، إن آلام الظهر يمكن أن تكون من أعراض آلام العضلات لفيروس "كورونا"، ومع ذلك، فمن غير المرجح أن تكون هذه الأعراض بمفردها علامة على إصابتك بـ(كوفيد-19)، ولكن يجب أن تكون هناك الأعراض الشائعة الأخرى، مثل فقدان حاسة التذوق والشم وضيق التنفس والصداع والحمى والسعال الجاف.

2- آلام عضلية أخرى

يقول الدكتور ماثيو كوهلر، أخصائي إدارة الألم والمؤسس المشارك لـ"أوسبينا ميديكال"، إنه في حين أن آلام العضلات هي أحد أعراض (كوفيد-19) المبلغ عنها، فمن غير المحتمل أن تظهر في مكان واحد فقط مثل الظهر.

وتابع موضحًا أنه من المحتمل أن تتسبب آلام الظهر المرتبطة بفيروس كورونا في حدوث المزيد من الآلام المنتشرة في جميع أنحاء الجسم أيضًا.

3- سعال مؤلم وجاف

بحسب لين بوستون، فإن العرَض الشائع الذي يجب أن تبحث عنه حقًا لتحديد ما إذا كان لديك فيروس "كورونا" المستجد هو السعال الجاف، وذلك لأن آلام الظهر التي يعاني منها المرء أثناء إصابته بـ(كوفيد-19) عادة ما تكون نتيجة السعال.

ويشرح قائلًا: "يمكن أن يسبب السعال ألمًا في الضلع والحجاب الحاجز، والذي ينتشر في كثير من الأحيان إلى الظهر".

اقرأ أيضًا: بالكمامة والمعقم.. هكذا تحمي نفسك من الإصابة بسلالة كورونا الجديدة

4- ألم عميق ومؤلم عند التنفس أو السعال

يقول بوستون إن أنواع آلام الظهر غالبًا ما تكون مختلفة، فإذا كنت تعاني من آلام الظهر من السعال بسبب (كوفيد-19)، فمن المرجح أن تكون حادة ومؤلمة عندما تأخذ نفسًا عميقًا أو تسعل، وإذا كان ألم الظهر ناتجًا عن الالتهاب الرئوي - وهو أحد المضاعفات المحتملة لفيروس كورونا - فسيبدو الأمر مختلفًا عن آلام الظهر العادية التي يعاني منها الكثير من خلال الجلوس لفترة طويلة جدًا أو الاستلقاء بطريقة خاطئة.

وأضاف بوستون أن آلام الظهر الناتج عن الالتهاب الرئوي غالبًا ما توصف بأنها ألم شديد يتجول في عمق الظهر.

5- ألم ظهر لا يشع أسفل الساق

يوضح هيناكو يرينكي، طبيب جراحة العظام والعمود الفقري، إن آلام الظهر الناتجة عن أسباب كالانزلاق الغضروفي، والشد العضلي، وسلالات الأربطة، والتهاب المفاصل، والصدمات، تكون مصحوبة بإشعاع من الألم في الأطراف السفلية، بينما آلام الظهر الناجمة عن "كوفيد-19" لن تشع أسفل ساقك.

قد يهمك: سلالة كورونا الجديدة.. كيفية تأثيرها علي الأطفال ومدى انتشارها بينهم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية