خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أبرزها المغنسيوم.. 5 مكملات غذائية قد تحارب الصداع النصفي

10:36 م السبت 11 سبتمبر 2021
أبرزها المغنسيوم.. 5 مكملات غذائية قد تحارب الصداع النصفي

الصداع النصفي

إعلان

كتب- صابر نجاح:

تساعد المكملات الغذائية على سد نقص الفيتامينات والمعادن بجسم الإنسان، حيث ثبت دورها الكبير في علاج الصداع النصفي، ومع ذلك تناولها بكميات كبيرة قد يسفر عن الإصابة ببعض الأضرار، لأنها من الأدوية التي تستدعي استشارة الطبيب قبل استخدامها.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، دور بعض المكملات الغذائية في علاج الصداع النصفي، وفقًا لموقع "Health Line.

المغنسيوم

يؤدي نقص المغنسيوم في الجسم إلى حدوث هالة الصداع النصفي، حيث تشير مراجعة البحث حول فعالية المغنيسيوم في الوقاية من الصداع النصفي إلى أن نوبات الصداع النصفي قد ارتبطت بنقص المغنيسيوم لدى بعض الأشخاص.

وأكدت الدراسات أن إعطاء المغنيسيوم عن طريق الوريد يمكن أن يساعد في تقليل نوبات الصداع النصفي الحادة، وأن تناول المغنيسيوم عن طريق الفم يمكن أن يقلل من وتيرة وشدة الصداع النصفي.

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من العناصر الغذائية الضرورية للتخلص من الصداع النصفي، حيث أكدت الأبحاث العلمية أن فيتامين د يعمل في التقليل من تواتر نوبات الصداع النصفي وفي المقابل، حذرت من الأضرار الناتجة عن نقصه في الجسم أو ارتفاع مستوياته عن الحد الطبيعي.

اقرأ أيضًا: تعاني من الصداع النصفي؟.. 7 إجراءات للتخلص منه

الميلاتونين

الميلاتونين هو هرمون ينتجه الجسم بشكل طبيعي، ومن المعروف أنه يلعب دورًا كبيراً في تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، وقد يساعد أيضًا قي التقليل من وتيرة الصداع النصفي.

ومع ذلك قد يحمل مٌكمل الميلاتونين عدد من الآثار الجانبية على صحة إذا تم تناوله بطريقة غير صحيحة، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص.

فيتامين ب 2

تساعد المكملات التي تحتوي على فيتامين B2 أو الريبوفلافين في تقليل الصداع والصداع النصفي وتحسين صحة الدماغ، حيث ثبت أن وظائف التمثيل الغذائي العامة لفيتامينات B، إلى جانب أدوارها في التركيب الكيميائي العصبي، تتمتع بتأثير خاص على وظائف المخ، لذلك نستطيع القول نقص الريبوفلافين قد يرتبط بعواقبه السلبية الواسعة على وظائف المخ.

قد يمهك: 5 مكملات غذائية يحظر تناولها دون استشارة الطبيب.. إليك آثارها الجانبية

أنزيم Q10

يُقلل أنزيم Q10 من الأضرار التي تصيب الخلايا بسبب العوامل البيئية وأي عوامل أخرى، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 31 من مرضى الصداع النصفي، الذين تناولوا الإنزيم المساعد Q10، وجدوا أن 19 شخصا قلت نسبة الصداع النصفي عندهم إلى النصف.

نصائح ضرورية عند تناول المكملات الغذائية

- في حال تناول أكثر من مكمل غذائي، لا بد من ترك وقتًا كافيًا، لا يقل عن ساعتين بين كل قرص.

- إذا كنت تحصل على أي مضاد حيوي، أخبر طبيبك بهذا الأمر لتحديد المدة الفاصلة بينه وبين المكملات الغذائية، منعًا لتداخلهما معًا.

- يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مكملات غذائية.

قد يهمك أيضًا: فيروس كورونا.. خبير تغذية يحدد الفيتامينات والمعادن الضرورية للمرضى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية