خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إصابة بدر بانون.. كيف يسبب كورونا التهاب عضلة القلب؟

12:27 م الأحد 16 يناير 2022
بعد إصابة بدر بانون.. كيف يسبب كورونا التهاب عضلة القلب؟

بدر بانون

كتبت- ياسمين الصاوي:
أعلن طبيب المنتخب المغربي أن بدر بانون لاعب النادي الأهلي ومنتخب المغرب يعاني حاليًا من بعض الآثار الناتجة عن إصابته بفيروس كورونا مرتين، حيث يشكو من مشكلات بعضلة القلب تتطلب تلقي الرعاية الطبية.
يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كيفية تأثير فيروس كورونا على عضلة القلب، حسبما نشر موقع "Health.harvard.edu".

كيف يؤثر كورونا على القلب؟

من الممكن أن تسبب عدوى كوفيد 19 تلف في القلب، وذلك من خلال العديد من الطرق المختلفة، فعلى سبيل المثال، قد يصل الفيروس مباشرة إلى عضلة القلب مسببًا التهابها، وربما يضر القلب بشكل غير مباشر عن طريق إحداث خلل في التوازن بين إمداد الأكسجين من وإلى القلب.

اقرأ أيضًا: اعتلال عضلة القلب وفيروس كورونا.. إليك ما تريد معرفته

كورونا والتهاب عضلة القلب

يعاني الغالبية العظمى من مرضى كوفيد 19 من أعراض متوسطة، ويتم التعافي لديهم بشكل كامل، إلا أن هناك 20% قد يتعرضون للالتهاب الرئوي، و5% لأمراض خطيرة ناتجة عن هذا الفيروس.
ومن بين الأشكال الحادة لتطورات عدوى كوفيد 19، يزداد تفاعل وعمل الجهاز المناعي كاستجابة للعدوى، ويطلق مركبات التهابية تسمى السيتوكين في مجرى الدم، ومن ثم يمكن أن تسبب "عاصفة السيتوكين" تلف في أعضاء عديدة بالجسم، من بينها القلب.
ويحدث التهاب عضلة القلب عند الأشخاص الذين يعانون فقط من تطور عدوى كوفيد 19 بشكل حاد، وذلك نتيجة دخول الفيروس للقلب بشكل مباشر أو الالتهابات التي يمكن أن تسببها عاصفة السيتوكين.
وعندما يحدث ذلك، يصبح القلب متضخمًا وضعيفًا، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وتراكم السوائل على الرئتين.
وكشفت إحدى الدراسات، أن التهاب عضلة القلب ربما يصبح أكثر شيوعًا مما نعتقد، حيث أظهرت الأشعة إصابة أكثر من ثلاثة أرباع المتعافين من أعراض كورونا الحادة منه.
وفي بعض الحالات، يمكن أن يتطور التهاب عضلة القلب الحاد مسببًا تلف دائم بالقلب يصاحبه بعض المضاعفات الصحية على المدى الطويل، وتشمل:
-فشل القلب.
-عدم انتظام ضربات القلب.
-زيادة مخاطر التعرض للنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

علامات تدل على وجود مشكلة بالقلب بسبب كورونا

1-قصر وضيق النفس.
2-الشعور بالإجهاد والتعب المستمر.
3-تورم الساق.
4-التبول المتكرر ليلاً.
يعتمد العلاج وفترة التعافي من تأثير كورونا على القلب على نوع المشكلة ومدى خطورتها، فبالطبع سيحدث الفيروس مشكلات مستمرة من حيث قدرته على ضخ الدم بشكل طبيعي كما كان عليه من قبل، ويحتاج إلى المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص لتناول الأدوية والعلاجات اللازمة.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية