أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تتسبب المكملات الغذائية في تدمير الكبد؟

08:39 م السبت 29 يناير 2022
هل تتسبب المكملات الغذائية في تدمير الكبد؟

صحة الكبد

كتبت- أمنية قلاوون:

يحصل الإنسان على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم من خلال الاطعمة، إلا أن بعض الحالات قد تحتاج إلى الحصول على المكملات الغذائية للفيتامينات بسبب نقصها لديهم، لذا يوصي الطبيب بتناول مكمل غذائي بجرعات معينة ولوقت محدد.

ويرتكب بعض الأشخاص عادات خاطئة وهي الإفراط في تناول المكمل الغذائي أو تناوله دون إشراف طبي، فما تأُثير هذا على صحة الكبد؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير الإفراط في تناول المكملات الغذائية على صحة الكبد، وفقًا لقاعدة بيانات "LiverTox" التابعة للمكتبة الأمريكية للطب "NCBI".

يلعب الكبد دورًا رئيسًا في تخزين الفيتامينات خاصًة التي تذوب في الدهون، عادًة لا تحدث الفيتامينات والمعادن أضرارًا بالغة بالكبد؛ إلا فيتامين أ والنياسين قد يتسببان في زيادة خطر الإصابة بجرعات عالية، حيث تؤثر على إنزيم ALT هو إنزيم ناقل يوجد بكميات مرتفعة في الكبد وارتفاعه في الدم يفسر الإصابة بمرض الكبد المزمن.

اقرأ أيضًا: الأدوية والمكملات الغذائية قد تسبب تسمم الكبد.. هكذا تقي نفسك

لذا إليك قائمة الفيتامينات التي قد تعرض كبدك للخطر، هي كالتالي:

1- فيتامين أ

ينشق من فيتامين أ حمض الريتينويك، هو مادة مخلقة للاستخدام الدوائي، في عدة علاجات، أبرزها: أمراض العيون، العظام، الالتهابات الجلدية، كما تدخل في أدوية الأورام ومثبطات المناعة، إلا أن الحصول على جرعات عالية منها يتسبب في تسمم الكبد، إلى جانب حدوث بعض الآثار الجانبية؛ بينها:

-تساقط الشعر.

-نزيف من الأنف.

-تشقق الجلد.

اقرأ أيضًا: فرط فيتامين A له أعراض خطيرة.. ما نسبته الصحية؟

2- النياسين

النياسين هو فيتامين ب 3، يعطيه الطبيب في حال نقصه في الجسم؛ خاصًة عند الإصابة بمرض البلاجرا، الذي قد يصيب مدمني الكحول المصابين بسوء التغذية ويتسبب في ظهور أعراض مثل الإسهال والقرح الفموية قد تتضاعف فرص الإصابة بالاكتئاب والخرف عند الإصابة.

الجرعات المسموحة بها كمكل غذائي من النياسين هي 20 ملليجرامًا ولعلاج البلاجرا من 100 إلى 200 ملليجرامًا ثلاث مرات يوميًا، إلا أن أكثر من ذلك أي من 1.5 إلى 6 جرامات يوميًا قد يتسبب في الفشل الكبدي.

اقرأ أيضًا: علاج للسكري وأمراض القلب.. إليك فوائد ومصادر فيتامين النياسين

3- فيتامين سي

أظهرت نتائج دراسة أن تناول فيتامين سي يمكن أن يقلل من أمراض الكبد، نتيجة لخصائصه المضادة للأكسدة، إلا ان تناول جرعات عالية من فيتامين سي؛ قد تتسبب في زيادة التعرض للآثار الجانبية، مثل: الغثيان وآلام البطن والإسهال، كما قد تؤدي إلى ارتفاع إنزيم ALT، رغم ذلك لا تصل المخاطر إلى حد الإصابة باليرقان، الذي يحدث فيه اصفرار للجلد.

اقرأ أيضًا: لا يقي من كورونا.. إليك أضرار الإفراط في تناول فيتامين سي

يشير "LiverTox" إلى أن هناك بعض المكملات الغذائية، لا تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد ولا تشارك في تسممه، لكن الإفراط في تناولها قد يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية، الفيتامينات التالية آمنة على صحة الكبد:

-فيتامين ب المركب، عدا النياسين.

-حمض الفوليك.

-فيتامين د.

-فيتامين k.

-فيتامين E.

اقرأ أيضًا: قبل أم بعد الوجبات؟.. إليك التوقيت الأمثل لتناول مكملات الفيتامينات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية