أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من العطس المتكرر؟- هكذا يمكن التغلب عليه

01:07 م الخميس 17 نوفمبر 2022
تعاني من العطس المتكرر؟- هكذا يمكن التغلب عليه

العطس المتكرر

كتب - صابر نجاح

يصبح العطس المتكرر مشكلة مزعجة لدى بعض الأشخاص، وقد تزداد نوباته بشكل كبير بسبب برودة الطقس أو حساسية مفاجئة لرائحة ما، لذلك يبحث بعض الأشخاص عن طرق للتخلص منه.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو"، طرق التغلب على العطس المتكرر، وفقًا لما جاء في موقع "Healthline".

1- علاج الحساسية

غالبًا ما تسبب الحساسية الموسمية، نوبات من العطس لذلك يجب علاجها لتوقف العطي المتكرر، فقد تكون حبوب منع الحمل المضادة للحساسية اليومية التي تُصرف دون وصفة طبية (OTC) ، أو بخاخ الأنف كافية للسيطرة على الأعراض.

2- الابتعاد عن مهيجات العطس

قد يواجه الأشخاص في بعض الحالات مهيجات العطس، حيث يعتبر استنشاق الغبار مزعجًا للغاية للأنف والجيوب الأنفية، فضًلا عن المواد الكيميائية ، بما في ذلك مبيدات الآفات ومبيدات الأعشاب.

اقرأ أيضًا: 7 أضرار خطيرة لكتم العطس.. هل تصل للنوبة القلبية؟

كما يمكن أن تؤدي هذه المهيجات إلى الإصابة بسرطان الأنف والحلق والرئتين بالإضافة إلى مشاكل الجهاز التنفسي المزمنة الأخرى، لذلك يجب الحرص على ارتداء معدات واقية ، مثل القناع أو جهاز التنفس الصناعي ، عند العمل حول الغبار القابل للاستنشاق.

3- تجنب النظر إلى الأضواء الساطعة

يعاني حوالي ثلث الأشخاص من حالة تجعلهم يعطسون عندما ينظرون إلى الأضواء الساطعة، حيث تُعرف هذه الحالة باسم العطس الضوئي ، وغالبًا ما تكون بشكل وراثي.

4- الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الطعام

قد يعطس بعض الأشخاص بعد تناول وجبات كبيرة، حيث تعد هذه الحالة غير مفهومة للأطباء.

5- نفث الأنف

يحدث العطس بسبب مهيجات في الأنف والجيوب الأنفية، لذلك عند الشعور بأنك على وشك العطس ، حاول نفث الأنف، فقد تكون من أجل التخلص من التهيج.

قد يهمك: خبراء يحذرون من كتم العطس: يهدد بأضرار صحية خطيرة

6- حقن الحساسية

يقترح الأطباء خاصة لمرضى الحساسية استخدام طريقة تسمى العلاج المناعي لتقليل الحساسية، خاصة عند وجود سيلان في الأنف، وذلك من خلال حقن كمية صغيرة من مسببات الحساسية في الجسم، و بمرور الوقت يمكن بناء مقاومة متزايدة لمسببات الحساسية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية