خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القهوة منزوعة الكافيين.. فوائدها وأضرارها

01:22 م الإثنين 21 نوفمبر 2022
القهوة منزوعة الكافيين.. فوائدها وأضرارها

قهوة منزوعة الكافيين

كتبت - هدى عبد الناصر

يعتاد الكثير من الأشخاص على تناول القهوة بشكل منتظم، بهدف الحصول على العديد من الفوائد الصحية وزيادة التركيز والانتباه، ولكن هل تناول القهوة منخفضة الكافيين يعطي نفس النتائج؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن فوائد وأضرار القهوة منزوعة الكافيين، بحسب ما ذكره موقع "live strong".

فوائد القهوة منزوعة الكافيين

1- أمان لمرضى حساسية المعدة

عادة ما تكون القهوة منزوعة الكافيين أقل حموضة من القهوة العادية، مما يجعلها جيدة لمن يعانون من حساسية المعدة لأن الحمضيات تؤدي إلى تفاقم مشكلات البطن، مثل حرقان المعدة أو ارتداد الحمض.

2- تحسين صحة الأسنان

تساعد القهوة منزوعة الكافيين في الحفاظ على لون الأسنان وحمايتها من التآكل، حيث تتسبب الأطعمة والمشروبات عالية الحموضة في تدهور مينا الأسنان وزيادة حساسيتها تجاه البكتيريا السيئة ومن ثم تسوس الأسنان والعدوى.

3- قلة نسبة الكافيين

تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على نسبة أقل من 95% من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية، مما يجعلها جيدة للحوامل ومرضى حساسية الكافيين، وبالتالي الحد من الأرق والمشاكل العصبية، كما يفضل تناولها باعتدال لتجنب زيادة مستويات الكافيين في الجسم.

اقرأ أيضًا: 5 نصائح لتقليل تناول القهوة.. تجنبك أضرارها

عيوب القهوة منزوعة الكافيين

1- تحتوي على مواد كيميائية

عادة ما يتم نقع حبوب القهوة في الماء والسوائل الكيميائية للتخلص من الكافيين ثم غسلها جيدًا وتحميصها في درجة حرارة عالية لتبخير أي سوائل، ولكن قد تبقى بعض المواد الكيميائية عالقة في القهوة، مما قد يتسبب في ظهور بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان، الدوخة، النعاس، إلى جانب إمكانية تلف العينين والجلد والكبد والقلب وزيادة فرص الإصابة بالسرطان.

2- ارتفاع نسب الكوليسترول

غالبًا ما يتم صناعة القهوة منزوعة الكافيين باستخدام حبوب تحتوي على نسب عالية من الدهون التي يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذلك يجب تناول هذا النوع من القهوة بشكل معتدل أي أقل من 4 أكواب في اليوم الواحد.

قد يهمك: رغم فوائدها.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في القهوة؟

أيهما أفضل القهوة منزوعة الكافيين أم العادية؟

أثبتت نتائج بعض الدراسات أنه لا يوجد نوع قهوة أفضل من الآخر، فقط يعتمد ذلك على اختيار كل شخص، ولكن القهوة العادية تحتوي على نسب أكبر من مضادات الكسدة مما يجعلها أفضل في الحماية من أمراض القلب والسرطانات، بينما القهوة منزوعة الكافيين جيدة للحوامل أو من يعانون من ارتجاع المريء أو مرضى الكوليسترول المرتفع.

قد يهمك أيضًا: هؤلاء يجب عليهم تناولها.. تعرف على فوائد القهوة منزوعة الكافيين

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية