أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشابو والأستروكس والأيس- إليك الفرق بينهم

02:17 م الخميس 03 نوفمبر 2022
الشابو والأستروكس والأيس-  إليك الفرق بينهم

مخدرات - أرشيفية

كتب - محمد أمين

في الفترة الأخيرة، ظهرت أنواع جديدة من المواد المخدرة، التي من شأنها التأثير بشكل سلبي كبير على كيمياء الدماغ، مما يدفع الشخص لارتكاب أفعال وممارسات خاطئة.

يستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي، الفرق بين الشابو والأيس والأستروكس.

1- الشابو

قال الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، والأمين العام السابق لأمانة الصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان، إن مادة الشابو أحد مشتقات الامفيتامين، التي توصف بأنها مادة خطيرة تؤدي إلى المعاناة من الشكوك والأوهام، ويعتقد البعض أنها مصدر للطاقة، لذا يزيد إقبال المدمنين عليها.

وأوضح رامي، أن مخدر الشابو له تأثير سلب على الصحة النفسية، ويجعل المتعاطي في حالة من العدوانية، وعلاوة على ذلك، يسبب الفشل الكلوي والكبدي، وأعراضه قد تدفع المدمن إلى الانتحار.

اقرأ أيضًا: هل المخدرات تسبب الضعف الجنسي؟- هبة قطب توضح

2- الأيس

ومن جانبه، كشفت الدكتورة مها غانم، المشرف على قسم السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن الشابو والأيس نفس المادة المخدرة، ويأتيان على صورة كريستالية، مضيفة أن هذا المخدر أساسه الإيحاء، فهو يدفع متعاطيه للنشوة، ومستخدمه يصبح مدمنًا بسرعة وسرعان ما يكتشف أنه سيفعل أي شيء للحصول على هذا التأثير مرة ثانية، ومع الاستمرار في تعاطيه، يعتاد الجسم عليه، وبالتالي هذا يحتاج الجسم جرعات أكبر.

وأوضحت أن من أعراض تعاطي الشابو، ارتفاع درجة حرارة الجسم، وارتفاع في ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب، وجفاف في الفم، والشعور بالارتباك والقلق، والمعاناة من التقابات المزاجية، والشعور بالهلاوس، والتفكير في إيذاء نفسهم والآخرين.

واستكملت المشرف على قسم السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أن متعاطي الشابو لا يهتم بمظهره الشخصي، ويفاد الوزن بشكل كبير، ويكون فاقدًا للشهية، إضافة إلى اتساع حدقة العين، إلى جانب الرغبة في السرقة.

قد يهمك: هل تسبب العقم؟- طبيب ذكورة يكشف تأثير المخدرات على الصحة الجنسية

3- الأستروكس

وعن الأستروكس، أتفقا الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، والدكتورة مها غانم، المشرف على قسم السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أنه حشيش صناعي، أي أنه عقاقير من صنع الإنسان لمواد كيميائية تشبه الماريجوانا، مثل البردقوش مع بعض العقاقير المخدرة، مثل الكيتامين، الذي يستخدم في تهدئة الحيوانات.

وتتمثل أضرار الأستروكس في ضيق التنفس، والذبحة الصدرية، والشلل الرعاش، وفقدان الذاكرة، وتساقط الأسنان، والاكتئاب، والشعور بالعزلة، والتشنجات، وجلطات المخ والقلب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية