أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب تقودك لفقدان الذاكرة المفاجئ- احذرها

04:23 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2022
5 أسباب تقودك لفقدان الذاكرة المفاجئ- احذرها

فقدان الذاكرة المفاجئ

كتبت - هدى عبد الناصر:

يتعرض بعض الأشخاص لفقدان الذاكرة المفاجئ الذي يمكن أن يستمر لفترات طويلة دون عودة الذاكرة مرة أخرى، وبالتالي زيادة القلق والتوتر، خاصًة إذا حدث ذلك للشباب أو الأطفال، وبالتالي يجب الاستشارة الفورية للطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأسباب لفقدان الذاكرة المفاجئ، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

فقدان الذاكرة من الأمراض الشائعة بين كبار السن بشكل كبير، التي تحدث نتيجة خلل في الوظائف الدماغية، وعادة ما يسهل التعرف عليه من خلال الفحص السريري وبعض الإشاعات للتأكد من مدى قوة الإصابة ومن ثم تحديد العلاج المناسب حسب كل حالة.

أسباب فقدان الذاكرة المفاجئ

1- التوتر والقلق

يمكن أن يتسبب الإجهاد أو القلق في ظهور العديد من مشاكل الانتباه والذاكرة، وبالتالي يؤثر ذلك على وظائف المخ بشكل عام، لذلك يساعد تخفيف التوتر وعلاج الاكتئاب في تقليل فرص الإصابة بفقدان الذاكرة المؤقت.

اقرأ أيضًا: وداعًا للقلق- 5 طرق طبيعية قد تخلّصك منه

2- اضطرابات النوم

أثبتت الدراسات أن هناك علاقة قوية بين اضطرابات النوم وزيادة فرص الإصابة بفقدان الذاكرة المفاجئ، حيث يتسبب توقف التنفس أثناء النوم وصعوبة النوم في مشاكل الدماغ ومن ثم اضطرابات الذاكرة التي تستمر لفقدان الذاكرة الدائم.

قد يهمك: اضطرابات النوم- إلام تشير الإصابة بأي منهم؟

3- الأدوية

قد يكون فقدان الذاكرة أحد العلامات على ظهور الآثار الجانبية لبعض الأدوية بما في ذلك الأدوية المضادة للقلق، الاكتئاب، التشنج، ضغط الدم، المسكنات، أدوية خفض الكوليسترول، السكري، مضادات الهيستامين، أدوية علاج باركنسون.

قد يهمك أيضًا: تتناول الأدوية بدون مياه؟.. إليك مخاطر هذه العادة على الصحة

4- نقص العناصر الغذائية

يمكن أن يتسبب نقص العناصر الغذائية في الجسم، خاصة فيتامين ب 12 في ضعف وظائف الأعصاب والدماغ مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة المفاجئ والخرف، لذلك يجب الحرص على تناول ما يكفي من الفيتامينات والمعادن تحت إشراف الطبيب المختص، كما يفضل الحصول عليها من المصادر الطبيعية مثل منتجات الألبان واللحوم والأسماك والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضًا: نقصها يسبب الدوخة.. عناصر غذائية ضرورية لجسمك

5- السكتة الدماغية الصامتة

قد تتسبب السكتة الدماغية في سد الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ ومن ثم سهولة الإصابة بفقدان الذاكرة المفاجئ، لذلك لا يجب تجاهل أي أعراض قد تشير إلى السكتة الدماغية أو أمراض القلب أو ضعف الإدراك، إلى جانب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص للحد من أي مضاعفات صحية.

قد يهمك: منها اضطرابات النوم.. 7 أعراض تكشف الإصابة بالجلطة الدماغية الصامتة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية