أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تنفس الأمونيا- هل يشير إلى وجود خطر بالكلى؟

04:28 م الإثنين 14 فبراير 2022
تنفس الأمونيا- هل يشير إلى وجود خطر بالكلى؟

رائحة الفم الكريهة الدائمة

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من رائحة الفم المزعجة التي تشبه الأمونيا، مما يثير القلق والتوتر لديهم، وغالبًا ما يحتاج إلى الأمر لاستشارة الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق برائحة الفم الشبيهة للأمونيا، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أسباب تنفس الأمونيا

1- النظام الغذائي

يمكن أن تسبب بعض الأطعمة والمشروبات ردود فعل في الجسم تؤدي إلى رائحة الأمونيا، وغالبًا ما يرجع ذلك إلى تراكم الأمونيا في الجسم الذي لا يتم التخلص منه بشكل صحيح، وبالتالي يجب الحرص على تناول الخضروات بشكل دوري.

2- التهاب الجيوب الأنفية

غالبًا ما يحدث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة الالتهابات والفيروسات وانحراف الحاجز والزوائد الأنفية، وبالتالي يتسبب ذلك في رائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الصداع، الاحتقان، والتنقيط الأنفي.

3- العدوى

قد تتسبب العدوى في المعدة بعض التغيرات من بينها رائحة الفم، حيث تتمثل مضاعفات العدوى في قرحة المعدة والغثيان وفقدان الشهية وألم البطن وجميع هذه المضاعفات تعطي رائحة الأمونيا في الفم.

اقرأ أيضًا: حبس البول.. مضاعفات خطيرة قد تهددك

4- التهابات المسالك البولية

أثبتت الدراسات أن عدوى المسالك البولية سبب رئيسي لرائحة الفم الكريهة، وبالتالي إذا انتشر التهاب المسالك البولية إلى الكلى، فإنه بذلك يؤدي إلى تراكم الفضلات في الجسم مما يتسبب في رائحة الفم التي تشبه الأمونيا، وتتضح أعراض التهاب المسالك في ألم وحرقة عند التبول، ألم الحوض، الحاجة المستمرة للتبول و رائحة البول القوية، وبالتالي يجب علاج السبب أولًا وشرب كمية كبيرة من الماء.

5- الفشل الكلوي المزمن

تعد أمراض الكلى المزمنة أحد الأسباب الخطيرة للتنفس برائحة الأمونيا، وذلك لأن الكلى حينها لا تستطيع طرد الفضلات من مجرى الدم بشكل كافي، مما يؤدي إلى طعم معدني في الفم، وتتمثل أعراض أمراض الكلى في الغثيان والقيء، ضيق التنفس، الدوخة، تورم الساقين، طفح جلدي، وألم الظهر، وبالتالي يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص لعلاج السبب الرئيسي.

طرق منزلية لعلاج رائحة الأمونيا في الفم

- غسل الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، مرتين يوميًا على الأقل.

- استخدام غسول الفم الخالي من الكحول والمضاد للبكتيريا.

- تناول النعناع بشكل منتظم.

- إزالة طبقة الجير بشكل منتظم تحت إشراف الطبيب المختص.

- تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد من الرائحة الكريهة للفم.

- مضغ بذور الشمر واليانسون بشكل دوري للقضاء على رائحة الفم الكريهة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية