أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مخاطر تدليك الرقبة.. إليك ضوابط القيام به

11:36 ص الإثنين 28 فبراير 2022
مخاطر تدليك الرقبة.. إليك ضوابط القيام به

تدليك الرقبة

كتبت- ندى سامي:

آلام الرقبة إحدى المشكلات الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، قد تحدث نتيجة التعرض للإجهاد أو الإصابة، وقد يكون الألم علامة على مشكلة صحية أكثر تعقيدًا قد يساعد العلاج بالتدليك في تخفيف بعض الآلام، ولكن يجب أن يتم وفق اشتراطات محددة، تجنبًا للتعرض لأي آثار جانبية طارئة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الآثار الجانبية المحتملة لعلاج الرقبة بالتدليك، وضوابط الخضوع لذلك العلاج، وفقًا لـ"Very well health".

عادةً ما يتضمن العلاج بالتدليك استخدام اليدين لمعالجة الأنسجة الرخوة مثل العضلات والأوتار لزيادة الدورة الدموية وتقليل توتر العضلات، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من آلام وتيبس مزمن في الرقبة فمن الشائع طلب العلاج بالتدليك من معالج بالتدليك أو معالج طبيعي أو غيره من المتخصصين الصحيين المؤهلين للحصول على النتيجة المطلوبة مع تجنب التعرض للضرر.

وجدت بعض الدراسات، أن تدليك الرقبة يمكن أن يخفف بعض آلام الرقبة والحصول على نطاق حركي أفضل للرقبة، خاصةً عندما يقوم به متخصص عدة مرات في الأسبوع لعدة أسابيع.

أسباب آلام الرقبة

قد تحدث آلام الرقبة للعديد من الأسباب تبدأ من قلة النوم والإجهاد وحتى التعرض للنوبة القلبية، ومن أبرز الأسباب المحتملة ما يلي:

-شد وتوتر العضلات والذي قد يحدث نتيجة القيام بحركات غير صحيحة، مثل تحريك الرقبة المفاجئ أو النوم بشكل غير مريح.

- الرقبة معرضة بشكل خاص للإصابة، خاصةً في حالات السقوط وحوادث السيارات والرياضة، حيث تضطر عضلات وأربطة العنق إلى التحرك خارج نطاقها الطبيعي.

- يمكن أن يكون ألم الرقبة أيضًا أحد أعراض النوبة القلبية، ولكن يجب أن يترافق مع تلك الآلام بعض الأعراض الأخرى مثل ضيق التنفس والتعرق والغثيان وألم بالكتف أو الفك.

- التهاب السحايا هو التهاب يصيب الأنسجة الرقيقة التي تحيط بالمخ والحبل الشوكي، قد يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب السحايا من ألم وتصلب الرقبة، الصداع الغثيان حساسية الضوء.

- يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي ألمًا وتورمًا في المفاصل ونتوءات عظمية، عندما تحدث هذه في منطقة الرقبة، يمكن أن تحدث آلام في الرقبة.

- هشاشة العظام تضعف العظام ويمكن أن تؤدي إلى كسور صغيرة، غالبًا ما تحدث هذه الحالة في اليدين أو الركبتين ولكنها قد تحدث أيضًا في الرقبة.

- الألم العضلي الليفي حالة تسبب آلامًا في العضلات في جميع أنحاء الجسم وخاصة في منطقة العنق والكتف.

- مع القدم في العمر يمكن أن يتعرض البعض لداء الفقار أو هشاشة العظام في الرقبة، هذا يمكن أن يضيق المسافة بين الفقرات، كما أنه يزيد الضغط على المفاصل.

الآثار الجانبية المحتملة لعلاج الرقبة بالتدليك

تدليك الرقبة قد يبدو طريقة مناسبة لتخفيف التوتر والضغط، لكنه قد يكون خطيرًا، حيث إن العنق على الرغم من أنه ليس هيكلًا هشًا إلا أنه مكان ضعيف، بالإضافة إلى ذلك فإن شرايين الرقبة هشة بعض الشيء، لذا فإن الحصول على علاج بالتدليك من قبل معالجين غير مؤهلين أو غير مدربين يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة قد تصل إلى السكتة الدماغية.

يمكن أن يؤدي تدليك الرقبة إلى إصابة الأوعية الدموية مما يؤدي إلى سكتة دماغية أو نوبة شلل في الدماغ، قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة الأخرى للعلاج بالتدليك ما يلي:

- وجع العضلات والتعب.

- ألم طويل الأمد.

- صداع الرأس.

- النعاس.

- التقيؤ.

- احمرار الجلد.

- كدمات.

- تفاقم الإصابات الموجودة.

- تسبب إصابات جديدة.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام الرقبة والكتفين.. هل تستدعي زيارة الطبيب؟

ضوابط التدليك الذاتي للرقبة

تدليك الرقبة قد يساعد في تخفيف ألم الرقبة الناتج عن التوتر أو الضغط العصبي وقلة النوم، ولكن يجب أن يتم وفق ضوابط محددة لتجنب التعرض لأي مخاطر صحية محتملة، ومن أبرز تلك الضوابط ما يلي:

- اللجوء للمختصين ومراكز العلاج الطبيعي المعتمدة والتأكد من ذلك قبل الخضوع للعلاج.

- الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي المحددة للحصول على النتيجة المرجوة.

- عند التليك الذاتي أو المنزلي يجب تجنب أي حركات قوية أو شد مفرط للرقبة.

- التوقف عن التدليك عند الشعور بألم مفاجئ.

- تجنب استخدام طريقة الطقطقة، لأنها تسبب أضرار كبيرة للرقبة والعمود الفقري كذلك.

- اتباع العادات الصحيحة في الجلوس والنوم لتحسن حالة الرقبة والحصول على الراحة.

- تدليك الأنسجة العميقة يمكن أن يحفز الجروح والآلام القديمة بالرقبة، ولكن الآثار الجانبية المرتبطة به لا ينبغي أن تستمر طويلاً، لذا يجب استشارة الطبيب عند الشعور بألم أو أي من الآثار الجانبية الأخرى بعد أيام قليلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية