أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح لضبط نظام النوم بعد رمضان- تعرف عليها

02:06 م الأربعاء 27 أبريل 2022
نصائح لضبط نظام النوم بعد رمضان- تعرف عليها

النوم الهادئ

كتب - كريم حسن:

بعد انتهاء شهر رمضان، يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في الحصول على قسط كافي من النوم الهادئ، نتيجة تغير مواعيد النوم والاستيقاظ.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح لضبط نظام النوم بعد انتهاء شهر رمضان، وفقًا لما ذكره موقع "Clevenlandclinic".

- تجنب القيلولة

النوم لفترة زمنية معينة خلال النهار يتسبب في السهر ليلًا، لذا، ينصح بالابتعاد عن القيلولة حتى وإن كان الشخص يعاني من التعب، واستبدالها ببعض التمارين الرياضية التي مش أنها المساعدة في التغلب على الشعور بالنعاس.

- تجنب الهواتف والكمبيوتر ليلًا

يتسبب التعرض للضوء المنبعث من شاشات الكمبيوتر والموبايل قبل الذهاب للسرير والخلود إلى النوم ليلًا، في المعاناة من اضطرابات النوم، ويؤدي إلى السهر، وبالتالي الشعور بالتعب أثناء النهار.

اقرأ أيضًا: هل قلة النوم تسبب تكون الكرش؟- دراسة تكشف

- التهيئة إلى النوم

هناك مجموعة من العوامل التي ينصح باتباعها لتهيئة الشج إلى النوم، مثل أخ> حمام دافئ قبل الدخول إلى السرير، مع إطفاء مصابيح غرفة النوم.

- الابتعاد عن التدخين والمشروبات الغنية بالكافيين ليلًا

تدخين السجائر أو التدخين بشكل عام أو تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين ليلًا، من ش؟أنه التأثير بشكل سلبي على جودة النوم، وقد يتسبب ذلك في المعاناة من اضطرابات النوم التي قد تنتج عن حرقة المعدة.

- الابتعاد عن ممارسة الرياضة قبل النوم

ممارسة التمارين الرياضية قبل الخلود إلى النوم من الممكن أن تؤدي إلى تنبيه الجهاز العصبي، والتخلص من الشعور بالنعاس، ومن ثم مواجهة صعوبة كبيرة في الخلود إلى النوم.

- لا تستخدم غفوة المنبه

ينصح بالابتعاد عن استخدام خيار غفوة منبهات الهواتف المحمولة، والإسراع في الاستيقاظ فور سماع صوت المنبه الأول، حتى لا يتسبب ذلك في التأخير عن موعد الاستيقاظ المحدد، وبالتالي زيادة حدة اضطرابات النوم.

- التعرض لضوء الشمس

يساعد التعرض لضوء الشمس في الساعات الأولى من النهار في ضبط مواعيد النوم، والتخلص من الاضطرابات التي قد تواجه الشخص.

قد يهمك: هل الطرق الطبيعية فعالة في التخلص من الأرق؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية