خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب التهاب الغشاء المفصلي بالركبة- إليك طرق العلاج

01:36 م السبت 14 مايو 2022
أسباب التهاب الغشاء المفصلي بالركبة- إليك طرق العلاج

التهاب الغشاء المفصلي للركبة

كتبت- ندى سامي:

يعاني البعض من تورم في الركبة أو حولها عند الحركة أو تصلب المفاصل الذي يكون أسوأ في الصباح فقد يكون ذلك بسبب التهاب الغشاء المفصلي بالركبة، والذي يمكن علاجه بالراحة وقد يحتاج الأمر للتدخل الجراحي كذلك في بعض الحالات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب الإصابة بالتهاب الغشاء المفصلي بالركبة، وفقًا لـ "Very well health".

أسباب الإصابة بالتهاب الغشاء المفصلي بالركبة

يحدث التهاب الغشاء المفصلي في الركبة عندما يلتهب الغشاء الزليلي، وهو النسيج الضام الذي يبطن مساحة المفصل، الغشاء الزليلي هو نسيج رقيق يغطي تجويف المفصل والأوتار المجاورة.

ينتج الغشاء الزليلي سائلًا زليليًا وهو السائل الذي يساعد على تقليل احتكاك المفاصل ويساعد على تبطين أطراف العظام، يحدث التهاب الغشاء المفصلي في الركبة عندما يتهيج الغشاء الزليلي ويتضخم، مما يسبب عدم الراحة أو الألم أثناء حركة المفصل.

قد تكون هذه الحالة ناتجة عن حالة كامنة مثل التهاب المفاصل، أو بسبب الإفراط في استخدام المفصل، يُلاحظ التهاب الغشاء المفصلي المفرط للركبة بشكل متكرر عند الرياضيين أو الأفراد الذين يمارسون أنشطة أو وظائف عالية الحركة.

ما الذي يسبب التهاب مفصل الركبة؟

يحدث التهاب المفاصل عندما يكون هناك تورم واحمرار وألم في مفصل الركبة، قد يحدث التهاب الركبة بسبب العدوى أو التهاب المفاصل أو أمراض المناعة الذاتية أو النقرس أو إصابة حديثة، يرتبط التهاب المفاصل بالتهاب الغشاء المفصلي للركبة، الالتهاب هو مصطلح عام يصف الألم والتورم الذي يعاني منه المرضى في الركبة، في حين أن التهاب الغشاء المفصلي هو التهاب يصيب الغشاء الزليلي على وجه التحديد.

ما هي أعراض التهاب الغشاء المفصلي أو التهاب مفصل الركبة؟

  • احمرار
  • تورم
  • الألم خاصة أثناء الحركة
  • تصلب المفاصل الذي يكون أسوأ في الصباح
  • دفء في الركبة
  • ماء على الركبة

اقرأ أيضًا: تلف غضروف الركبة.. إليك أبرز الأسباب وخيارات العلاج

كيف يتم تشخيص التهاب الغشاء المفصلي أو التهاب مفصل الركبة؟

يسأل الطبيب المرضى عادةً عن تاريخهم الطبي والجسدي الأخير، بما في ذلك أي تاريخ من التهاب المفاصل أو النقرس ومستوى نشاط المريض وما إذا كانت هناك أي إصابات حديثة في الركبة أو الساق، بعد ذلك سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني وفحص الركبة للاحمرار والتورم والدفء.

كما يختبر مدى حركة الركبة ووجود أي ألم عند اللمس، في كثير من الأحيان سيطلب الطبيب إجراء فحص بالرنين المغناطيسي لتأكيد تشخيصه.

قد يهمك: متى تستدعي آلام الركبة استشارة الطبيب؟

هل يمكن علاج التهاب الغشاء المفصلي بدون جراحة؟

يمكن علاج التهاب الغشاء المفصلي بدون جراحة، في الحالات الأكثر اعتدالًا قد تقل الأعراض دون علاج، يوصى الطبيب بأن يستريح المريض المصاب ويضع الثلج مع الضغط برفق.

يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي أيضًا في استعادة نطاق الحركة في الركبة والسماح بالتعافي الطبيعي السريع لمفصل الركبة، في الحالات الأكثر اعتدالًا يمكن علاج التهاب الغشاء المفصلي أو التهاب مفصل الركبة بالأدوية المضادة للالتهابات أو حقن الستيرويد أو حقن المفاصل الأخرى.

يمكن أن تساعد هذه الحقن في تقليل التورم والالتهاب ويمكن أن تدير الألم، يمكن أن تكون حقن الستيرويد مفيدة في إدارة أعراض التهاب الغشاء المفصلي.

كيف يتم علاج التهاب الغشاء المفصلي جراحيا؟

قد يقوم الطبيب المعالج بإجراء تنظير مفصل الركبة لإزالة الغشاء الزليلي الملتهب، هذا الإجراء يسمى استئصال الغشاء المفصلي، هذا النوع من الإجراءات طفيف التوغل وفعال للغاية.

بعد هذه الجراحة يبدأ المريض العلاج الطبيعي لاستعادة المرونة والحركة في المفصل، يستطيع المرضى بشكل عام العودة إلى أنشطتهم الطبيعية في غضون بضعة أشهر من الجراحة.

قد يهمك أيضًا: أسبابه متعددة وأعراضه مزعجة.. متى يستدعي التواء الركبة التدخل الجراحي؟

صحتك النفسية والجنسية