خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تناول الترمس- دليلك للتخلص من الإمساك

08:33 م الإثنين 02 مايو 2022
بعد تناول الترمس- دليلك للتخلص من الإمساك

الترمس

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتبر الترمس من تسالي عيد الفطر الصحية، ولكن يجب الانتباه للكمية المستهلكة منه، لأن الإفراط فيه قد يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضًا: سناك صحي للعيد- إليك فوائد الترمس وطريقة تحضيره

وللتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي الناتجة عن الترمس، ينبغي اتباع بعض الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقعي "Medical news today" و"WebMD".

نصائح للتخلص من الإمساك بعد تناول الترمس

تناول الزنجبيل

يلعب الزنجبيل دورًا كبيرًا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتهدئة المعدة وطرد الغازات من البطن نهائيًا.

شاهد: وداعًا للغازات- طبيب يوضح طريقة طردها من البطن "فيديو"

تجنب المشروبات الغازية

يقبل بعض الأشخاص على تناول المشروبات الغازية بعد تناول الطعام، بما في ذلك الترمس، لاعتقادهم أنها تساعد المعدة على الهضم، وهذا غير صحيح، لأن ثاني أكسيد الكربون المتوفر بها يتسبب في زيادة الانتفاخ والشعور بعدم الراحة، فضلًا عن غناها بالفركتوز، الذي يشكل ضغطًا كبيرًا على الجهاز الهضمي.

قد يهمك أيضًا: ماذا يحدث عند تناول المشروبات الغازية مع الحكك؟

شرب الماء

لشرب الماء تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تعزيز حركة الأمعاء وجعل البراز أكثر ليونة، ما يساهم في التخلص من الإمساك.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك فورًا.. طرق فعالة خلال 24 ساعة فقط

ممارسة الرياضة

من الأفضل عدم الخلود للراحة أو الاستلقاء عند الإصابة بالاضطرابات الهضمية، بل يستحسن المشي لمدة 30 دقيقة، لأن النشاط البدني الخفيف من شأنه أن يزيد تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الجهاز الهضمي، وبالتالي تتحسن حركة الأمعاء وتصبح المعدة أكثر قدرة على هضم الطعام.

قد يهمك: حسام موافي يقدم وصفة سحرية لعلاج الإمساك المزمن

عدم مضغ العلكة

من الضروري عدم مضغ العلكة بعد تناول الطعام، لأنها تؤدي إلى ابتلاع مزيد من الهواء، ومع تراكمه داخل البطن على هيئة غازات، يزداد الانتفاخ.

قد يهمك أيضًا: تعاني من الإمساك؟.. 5 مكملات غذائية قد تشفيك منه

تناول الأطعمة الغنية البروبيوتيك

تساهم الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي، على التخلص من الإمساك وتخفيف انتفاخ البطن، بفضل قدرتها على إعادة التوازن البكتيري في الأمعاء.

اقرأ أيضًا: 6 أطعمة تحافظ على توازن الميكروبيوم في الأمعاء

الإقلاع عن التدخين

عند الإصابة بالإمساك، لا بد من التوقف عن التدخين، لأنه يسمح باتبلاع قدر كبير من الهواء، ما يؤدي إلى زيادة الانتفاخ والمعاناة من تقلصات المعدة.

قد يهمك: 6 عادات يومية خاطئة تتسبب في الإصابة بالإمساك

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية