أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج الإمساك فورًا.. طرق فعالة خلال 24 ساعة فقط

02:24 م الأحد 05 ديسمبر 2021
علاج الإمساك فورًا.. طرق فعالة خلال 24 ساعة فقط

الإمساك

كتبت- ياسمين الصاوي:
يؤدي الإمساك المزمن إلى صعوبة القدرة على ممارسة الأنشطة والمهام اليومية، ويحتاج علاجه إلى تناول الأدوية المناسبة وتغيير نمط الحياة اليومية.
وفي حال استمرار الإمساك دون أي استجابة للعلاج لأكثر من أسبوع، فلا بد من زيارة عيادة الطبيب المختص للتأكد من عدم الإصابة بمشكلة صحية خطيرة، خاصة إن كان يصاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل الدوخة والإجهاد والتشنجات، حسبما نشر موقع "Health Line".
وهناك بعض الحلول السريعة التي يمكن اللجوء إليها لعلاج الإمساك فورًا خلال 24 ساعة فقط والتخلص من أعراضه المزعجة.

طرق سريعة للتخلص من الإمساك

1-مكملات الألياف

تعد مكملات الألياف من أسرع وأفضل الطرق لتحسين حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك وإخراج البراز من الجسم بشكل أسهل، وذلك في حال عدم تناول نظام غذائي صحي غني بالألياف الطبيعية مثل الشوفان والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

2-الملينات

يساعد استعمال الأدوية الملينة على ترطيب البراز ودفع المياه بشكل جيد للأمعاء، ما يسمح بإخراج البراز بسهولة، وذلك عند المعاناة من الجفاف ونقص المياه بالجسم.

3-الحقنة الشرجية

هناك أنواع عديدة من الحقن الشرجية التي يمكن استعمالها لتليين البراز بشكل كافي حتى تسهل عملية خروجه من الأمعاء من خلال إدخال بعض السوائل إلى المستقيم.

4-التحاميل (اللبوس)

يساعد اللبوس الشرجي على تحفيز الأمعاء للحركة وتليين البراز، ويمكن استشارة الصيدلي حول النوع المتوافر لاستعماله والتخلص من الإمساك.

5-أدوية laxative

تم تصميم أدوية laxative لتحريك الأمعاء والضغط عليها للتخلص من الإمساك، وتباع في الصيدليات دون وصفة طبية، ويمكن اختيار الأنواع التالية:
bisacodyl (Dulcolax, Ducodyl, Correctol)
senna-sennosides (Senokot)

نصائح مهمة للتخلص من الإمساك

يجب اتباع بعض الإرشادات عند الإصابة بالإمساك للتخلص من هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن، وهو ما يستلزم تغيير نمط الحياة اليومي، وذلك عن طريق ما يلي:
-تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف يوميًا، والتي تشمل البقوليات والحبوب الكاملة والخضروات الورقية والفواكه الطازجة، بحيث يحصل الشخص على 14 جرامًا على الأقل يوميًا، وفي حال اللجوء إلى مكملات الألياف، فلا بد من البدء بجرعة قليلة، لأن تناول كمية كبيرة يمكن أن يسبب الانتفاخ.
-ممارسة الرياضة أغلب أيام الأسبوع، وذلك من خلال المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة، كذلك فإن التمارين الخفيفة يمكن أن تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتحسين عمل الأمعاء.
-تناول كمية كبيرة من السوائل يوميًا، حيث يُنصح بشرب 8 أكواب على الأقل من المياه يوميًا.
-عدم التحكم أو حبس البراز عند الشعور بالرغبة في الذهاب للمرحاض.
-تجنب التوتر والضغط العصبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية