خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للمدخنين- 5 أعشاب لتنظيف الرئتين

11:58 م الأحد 08 مايو 2022
للمدخنين- 5 أعشاب لتنظيف الرئتين

رئة المدخنين

كتبت - أمنية قلاوون:

يحتاج المدخنون من حينٍ لآخر إلى تنظيف رئتيهم من المواد الكيميائية التي يخلفها التبغ، مثل النيكوتين والقطران، لتقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، كالربو والسل والالتهاب الرئوي.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأعشاب التي تساعد على تنظيف الرئتين، وفقًا لموقعي "Medical news today" و"The healthsite".

اقرأ أيضًا: أبرزها الزيتون.. 5 طرق طبيعية لتنظيف رئة المدخنين

أعشاب لتنظيف الرئتين من التدخين

الشاي الأخضر

يلعب الشاي الأخضر دورًا كبيرًا في حماية الجهاز التنفسي من الأضرار المحتملة للتدخين، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، التي تحمي الرئتين من الالتهاب، مثل مادة الكاتيكين.

وكشفت دراسة أجريت على أكثر من ألف شخص في كوريا، أن الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يتمتعون برئة أفضل.

قد يهمك: لاعتبارات مرضية.. 3 فئات ممنوعة من تناول الشاي الأخضر

العرقسوس

يساعد العرقسوس على تطهير الرئتين، بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والأكسدة والجراثيم والفيروسات، وهذا يفسر سبب استخدامه كعلاج عشبي لتقليل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

وطريقة تحضير مشروب العرقسوس لهذا الغرض بسيطة، كل ما عليه فعله هو إضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء الساخن وتغطيته لمدة 10 دقائق، ثم تحليته بعسل النحل وتناوله بمعدل مرتين يوميًا.

ومع ذلك، يحظر شرب العرقسوس أثناء الحمل وخلال فترة الرضاعة الطبيعية وفي حالة المعاناة من ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى ونقص البوتاسيوم في الجسم.

قد يهمك أيضًا: فوائد العرقسوس- 7 أمراض قد يساهم في علاجها

الزنجبيل

يتميز الزنجبيل باحتوائه على مركبات كيميائية، تساهم بدورها في القضاء على ملوثات الهواء، بما في ذلك أدخنة السجائر، العالقة بالرئتين، فضلًا قدرته الكبيرة على تعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليهما.

وأظهرت دراسة منشورة عام 2012 في مجلة " Anticancer Agents in Medical Chemistry"، أن الزنجبيل يمكن أن يساعد على علاج سرطان الرئة.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الزنجبيل، يراعى إضافة القليل من عصير الليمون إليه وتحليته بعسل النحل بدلًا من السكر الأبيض.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل مشروب ورق الجوافة.. هل مفيد للصدر؟

الأوريجانو

يمكن للمدخنين الاعتماد على الأوريجانو، لتنظيف الرئتين، لاحتوائه على مركبات، مثل carvacrol وterpenes، تساعد على تنقيتها من السموم والمواد الضارة، بالإضاف إلى دوره الفعال في تقليل الاحتقان وتحسين تدفق الهواء إلى شعب الهوائية.

قد يهمك: 4 نصائح بسيطة لتنظيف الرئتين من النيكوتين والمخاط

الكركم

يحتوي الكركم على نسبة عالية من الكركمين، وهي مادة مضادة للأكسدة والالتهاب، ثبت أنها تساهم في دعم صحة الرئتين وتحسين وظائفهما الحيوية وحمايتهما من الإصابة بالأمراض.

قد يهمك أيضًا: فوائد الكركم مع الحليب.. إليك طريقة تحضير المشروب الذهبي

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية