أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تأكل لحماية بشرتك من شمس الصيف؟

05:13 م الخميس 02 يونيو 2022
ماذا تأكل لحماية بشرتك من شمس الصيف؟

شمس الصيف

كتبت - أمنية قلاوون:

تعتمد معظم النساء على الكريمات الواقية للشمس في فصل الصيف، لحماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، التي قد تصل للإصابة بسرطان الجلد.

ولكن مع ارتفاع أسعار الكريم الواقي للشمس، بدأت بعضهن في البحث عن أطعمة صحية تغني عن استعماله، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Eatthis".

شاهد: كيف تستخدم واقي الشمس في الصيف؟.. طبيب جلدية يوضح (فيديو)

أطعمة لحماية البشرة من أشعة الشمس

العنب

يلعب العنب دورًا كبيرًا في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من الفلافونويد، وهي مركبات مضادة للأكسدة، تحمي خلايا الجلد من التلف، بحسب دراسة منشورة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية.

الفلفل الأحمر الحلو

كشفت دراسة منشورة بمجلة "Photochemical and Photobiology"، أن الفلفل الأحمر الحلو يقلل خطر الإصابة بحروق الشمس، نظرًا لمحتواه العالي من مادة البيتا كاروتين، التي يحولها الجسم لفيتامين أ، أحد أبرز العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجلد.

اقرأ أيضًا: مع ارتفاع الحرارة- كيف يمكن الوقاية من بثور الشمس؟

البطاطا الحلوة

يصبح الجلد أقل عرضة للإصابة بحروق الشمس عند الانتظام في تناول البطاطا الحلوة، لاحتوائها على مستويات عالية من مادة البيتا كاروتين.

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من البطاطا الحلوة، ينصح بإضافة القليل من زيت الزيتون إليها، لأن الدهون الصحية المتوفرة به تحسن امتصاص الجسم لفيتامين أ.

زيت الزيتون

في دراسة أجريت عام 2019 في مجلة "Molecules"، وجد الباحثون أن مركب السكوالين الموجود في زيت الزيتون تقلل تأثير الإجهاد التأكسدي الذي يحدث للجلد عند التعرض لأشعة الشمس.

اللب السوري

أظهرت دراسة منشورة بمجلة "Molecules"، أن بذور عباد الشمس أو اللب السوري تساعد على الوقاية من سرطان الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية بمقدار ضعفين، بفضل محتواها العالي من فيتامين هـ.

قد يهمك: كيف تحمي نفسك من أشعة الشمس الضارة؟

الفراولة

توصلت دراسة أجريت عام 2015 في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية، إلى أن الفراولة يمكن أن تساهم في الوقاية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، لغناها بالعديد من مضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين.

الأفوكادو

يتميز الأفوكادو باحتوائه على فيتامين هـ، الذي يعمل على حماية البشرة من التلف الضوئي، فضلًا عن قدرته الكبيرة على إمدادها بالترطيب وحمايتها من الجفاف.

السلمون

خلصت دراسة بريطانية، إلى أن سمك السلمون لا تقتصر فوائده على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية فقط، بل يساعد أيضًا على تحسين مناعة البشرة ضد أشعة الشمس، لاحتوائه على أحماض أوميجا 3، التي تساهم أيضًا في مكافحة سرطان الجلد.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركب الفلافانول، الذي يمنح الجلد حماية كبيرة ضد التأثيرات السلبية للأشعة فوق البنفسجية، بحسب دراسة منشورة في مجلة "Journal of Cosmetic Dermatology".

قد يهمك أيضًا: حتى لا تصاب بمشكلات جلدية.. إليك شروط التعرض لأشعة الشمس

الطماطم

أثبتت دراسة منشورة في مجلة التغذية، أن الطماطم تحمي الجلد من الآثار الجانبية للأشعة فوق البنفسجية، تحديدًا الالتهابات الجلدية، لاحتوائها على مادة الليكوبين.

اللوز

يعتبر اللوز من المكسرات الغنية بفيتامين هـ، الذي يقلل خطر الإصابة بأضرار الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض للشمس، يمكن تناوله مع الشوفان والسلطة والعصير الطازج، لتعزيز قيمته الغذائية.

البطيخ

يعد البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة البشرة، لاحتوائه على مادة الليكوبين، التي تعادل فعالية الكريم الواقي للشمس، بالإضافة إلى غناه بفيتامين سي، الذي يساعد على حمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضًا: التعرض لحروق الشمس يهدد بسرطان الجلد.. إليك طرق الوقاية

الجزر

يمكن الاعتماد على الجزر، لإمداد الجلد بجرعة جيدة من فيتامين أ، لاحتوائه على نسبة عالية من مادة البيتا كاروتين، إلى جانب غناه بفيتامين سي والليكوبين.

التوت

مصدر غني بمضادات الأكسدة، التي تحارب الشوار الحرة، التي يمكن أن تلحق الضرر بالبشرة بسبب التعرض لأشعة الشمس، كما يحتوي على فيتامين سي.

قد يهمك: 5 طرق طبيعية لعلاج حروق الشمس في المنزل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية