أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حتى لا تصاب بمشكلات جلدية.. شروط الحصول على فيتامين د من الشمس

08:13 م السبت 06 مارس 2021
حتى لا تصاب بمشكلات جلدية.. شروط الحصول على فيتامين د من الشمس

أشعة الشمس

كتبت - ياسمين الصاوي:
تعتبر الشمس من أفضل المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين د، حيث يمتص الجلد أشعة الشمس، ومن ثم يستطيع الجسم إنتاج هذا الفيتامين من تلقاء نفسه، إلا أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد والالتهابات والحروق.
وهناك بعض الشروط والإجراءات الواجب اتباعها عند التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د والوقاية من أي مشكلة جلدية، وفقًا لما نشره موقع "Health Line".

مدة التعرض للشمس

يجب الوقوف تحت أشعة الشمس لمدة 10-30 دقيقة فقط، على أن يتم تكرار ذلك 3 مرات أسبوعيًا، وعلى أصحاب البشرة الداكنة التعرض لفترة أطول.
ويُراعى وضع الكريم الواقي من الشمس على الجلد عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية فترة طويلة، وذلك منعًا للإصابة بأي حروق أو احمرار أو التهاب أو غيرها من المشكلات.

أفضل أوقات التعرض للشمس

يجب التعرض لأشعة الشمس في فترة الصباح الباكر والعصر، على أن يُراعى الابتعاد عن التعرض للشمس في الفترة من الساعة 11 حتى 3 مساءً، وذلك للحصول على فيتامين د دون الإصابة بأي مشكلات جلدية.

الملابس المناسبة

يُنصح بارتداء ملابس خفيفة تسمح بوصول أشعة الشمس إلى الجلد، مع الحرص على ارتداء القبعة على الرأس للوقاية من ضربة الشمس، واستعمال النظارات الشمسية لتجنب التعرض لأمراض العين، ويُفضل عدم تغطية الذراعين والساقين (من الركبة إلى القدم) بأي ملابس.

أفضل الأماكن

لا يمكن الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس عند الجلوس خلف النوافذ الزجاجية المغلقة، لكن يجب التواجد في أماكن واسعة مشمسة مثل النوادي والشواطئ.
وفي فصل الشتاء، لا بد من التعرض للشمس قدر الإمكان، مع تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل البيض والسردين واللحم الأحمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية