أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 فيتامينات مفيدة لتقوية الأوتار والأربطة

02:54 م الإثنين 06 يونيو 2022
5 فيتامينات مفيدة لتقوية الأوتار والأربطة

صحة الأوتار

كتبت- أمنية قلاوون:

تلعب الأوتار والأربطة دورًا هامًا في صحة العظام والعضلات، حيث تربط الأوتار العضلات بالعظام ليؤدي الجسم مهمته، بينما تصل الأربطة بين العظام ببعضها بعضًا، كلاهما أحد مكونات الأنسجة الضامة، يساعد النظام الغذائي المتوازن على المحافظة على صحة العظام والأربطة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتقوية العظام والأوتار والأربطة، وفقًا لما ورد في موقع "Live strong".

قائمة بالفيتامينات لصحة العظام والمفاصل

فيتامين أ

يحتوي فيتامين أ على نسبة مرتفعة من الكولاجين، الذي يساهم في تقوية الأنسجة الضامة بما فيها الأوتار والأربطة فضلًا عن المحافظة على صحة العظام والغضاريف، يمكن الحصول على فيتامين أ من خلال المصادر الطبيعية أي الأطعمة، مثل: الجزر، المانجو، البطاطا الحلوة، إضافًة إلى المكملات الغذائية لكن يجب تناولها تحت إشراف طبي.

اقرأ أيضًا: منها الخلع.. 4 مشكلات شائعة تسبب ألم الكتف

فيتامين سي

يعتبر فيتامين سي أحد المواد المضادة للأكسدة؛ التي تحارب اضطراب الشوارد الحرة في الجسم، ما يعطي صحة أكثر للعظام والغضارف والأربطة ويحمي من خطر الإصابة بالالتهابات، فضلًا عن كون فيتامين سي؛ أحد الفيتامينات المحفزة لإنتاج الكولاجين في الجسم.

يمكن الحصول على فيتامين سي من خلال الأطعمة مثل الفواكه الحمضية؛ التي أبرزها البرتقال والتفاح والليمون والكيوي والأناناس، كما أنه لحسن الحظ توجد أطعمة تحتوي على فيتامين سي وأ معًا، مثل: الخضراوات الورقية (السبانخ والخس والكرنب والكيل).

فيتامين د

يجب أن يحصل الجسم على كمية كافية من فيتامين د يوميًا، نظرًا لأن نقص فيتامين د يؤثر على صحة العظام والأوتار، ما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في المفاصل والأوتار فضلًا عن ظهور أعراض مزعجة مثل الألم الشديد، يمكن الحصول على فيتامين د من خلال أشعة الشمس أو الحصول على جرعات تعويضية من أقراص أو حقن فيتامين، في حال الإصابة بنقص الفيتامين بعد استشارة الطبيب.

النحاس والزنك

يؤدي نقص النحاس والزنك في الجسم إلى زيادة خطر الإصابة بضعف في الأوتار، ما يتسبب في ضعف صحة العظام، لذا تحسين صحة العظام والأوتار التي تعاني من أحد الإصابات المرضية، قد يكتب الطبيب على مكملات غذائية بالنحاس أو مكملات الزنك الغذائية.

حبوب الجلوكوزامين

الجلوكوزامين هو مكون طبيعي موجود في الأنسجة الضامة، يقوي صحة المفاصل والعضلات، ثبت أن تناوله يحمي من الإصابة بأي مشكلات أو إصابات مرضية في الأوتار والعظام، كما يسرع من التئام الجروح، يمكن الحصول عليها لكن تحت إشراف طبي.

اقرأ أيضًا: طبيب عظام: الأعمال المكتبية تهدد بالتهاب الأوتار

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية