أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فيتامينات مفيدة لصحة المعدة- منها فيتامين سي

11:37 ص الثلاثاء 07 يونيو 2022
فيتامينات مفيدة لصحة المعدة- منها فيتامين سي

فيتامينات مفيدة للمعدة

كتب - كريم حسن:

تلعب مجموعة معينة من الفيتامينات دورًا هامًا في الحفاظ على صحة المعدة، وإتمام عملية الهضم بشكل طبيعي وسليم، مع تقليل خطر التعرض للإصابة بأي اضطرابات هضمية محتملة، ويمكن الحصول على تلك الأنواع عادةً من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز الفيتامينات المفيدة لصحة المعدة، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".

1- فيتامين سي

يربط العديد من الأشخاص فيتامين C بتقوية الجهاز المناعي في الجسم، والوقاية من نزلات البرد، نظرًا لكونه مضادًا للأكسدة، لكنه يساعد أيضًا في إتمام عملية الهضم من خلال دعم صحة الأسنان واللثة ومساعدة الجسم على امتصاص الحديد، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

وبخلاف توافر فيتامين سي على هيئة مكملات غذائية، فهو يتوافر بشكل أساسي في عدد كبير من الأغذية المختلفة، والتي منها ما يلي:

- الحمضيات.

- التوت.

- الطماطم.

- الفلفل.

- البروكلي.

- الحبوب المدعمة.

اقرأ أيضًا: المكملات الغذائية للأطفال.. متى تكون ضرورية؟

2- فيتامين د

يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم، إضافة إلى دوره الرئيسي في دعم الحالة الصحية للأعصاب والعضلات والجهاز المناعي، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

وعلاوة على ذلك، ترتبط المستويات الصحية لفيتامين "د" بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون، وفقًا لدراسة نشرت عام 2015 في Gut.

ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال المصادر التالية:

- التعرض للشمس.

- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل صفار البيض، وأسماك المياه المالحة، والكبد، والحليب المدعم، والحبوب.

- المكملات: قد تحتاج إلى مكمل فيتامين د إذا كنت تعاني من مرض التهاب الأمعاء، مثل مرض كرون، والذي غالبًا ما يرتبط بمستويات منخفضة من فيتامين د، وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي.

وتشمل الفئات الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين "د":

- كبار السن.

- الرضع الذين يرضعون بشمل طبيعي من الأم.

- أصحاب البشرة الداكنة.

- الأشخاص المصابون بمرض الكبد أو التليف الكيسي.

- الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو أولئك الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية.

3- فيتامين أ

تتعدد الفوائد التي يقدمها فيتايمن أ لصحة الجسم، حيث يساعد على تعزيز الحالة الصحية للعين والعظام، ويعزز الصحة الإنجابية، فضلًا عن العمل على تقوية جهاز المناعة، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

وتعد الفواكه والخضروات الملونة، مثل البطاطا الحلوة والجزر واللفت وغيرها من الخضروات الداكنة، وكذلك الكبد والحليب من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين أ .

وعلى الرغم من أن فيتامين أ لا يشارك بشكل مباشر في عملية الهضم، إلا أن بعض أمراض الجهاز الهضمي يمكن أن تجعل الشخص عرضة لنقص فيتامين أ، فعلى سبيل المثال ، يعتبر نقص فيتامين أ أكثر شيوعًا بين الأشخاص المصابين بمرض كرون.

وأشار الباحثون إلى أن نقص فيتامين "أ" يمكن أن يؤدي إلى تفاقم عدم التوازن بين تكوين وتدمير الجذور الحرة في بطانة المخاط المعوي لدى الأشخاص المصابين بداء كرون.

قد يهمك: لا تفعلها.. 5 عادات خاطئة عند تناول الفيتامينات

4- فيتامينات ب

تشمل مجموعة فيتامينات ب المفيدة لصحة الجهاز الهضمي ما يلي:

- فيتامين ب 1: يُعرف أيضًا باسم الثيامين، ويساعد الجسم على تغيير الكربوهيدرات التي يتم الحصول عليها من النظام الغذائي إلى طاقة للخلايا وتنظيم الشهية.

- فيتامين ب 3: يُعرف هذا الفيتامين باسم النياسين، ويساعد بدوره على تكسير الكربوهيدرات والدهون، ما يفيد صحة الجهاز الهضمي، ويمكن أن يؤدي نقصه إلى المعاناة من القيء الشديد والإسهال.

- فيتامين ب 6: يُعرف باسم البيريدوكسين، والذي يساعد بدوره على معالجة البروتين الذي يتم الحصول عليه من خلال الأطعمة المتناولة.

- البيوتين: يساعد فيتامين ب الجهاز الهضمي على إنتاج الكوليسترول ومعالجة البروتينات والكربوهيدرات والأحماض الدهنية.

- فيتامين ب 12: المعروف باسم كوبالامين، ويلعب دورًا كبيرًا في الجهاز العصبي، وإنتاج خلايا الدم، واستخدام الجسم لحمض الفوليك والكربوهيدرات.

ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من خلال تناول البروتينات، مثل الأسماك والدواجن واللحوم ومنتجات الألبان، وكذلك الخضروات الورقية والفاصوليا، وتساعد جسمك على تكوين خلايا الدم الحمراء والحصول على الطاقة من الطعام الذي تتناوله.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية