خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تفعلها.. 5 عادات خاطئة عند تناول الفيتامينات

05:05 م الأحد 05 ديسمبر 2021
لا تفعلها.. 5 عادات خاطئة عند تناول الفيتامينات

تناول الفيتامينات

كتبت- ندى سامي:

يعتمد بعض الأشخاص على المكملات الغذائية -بجانب تناول الطعام- للحصول على الجرعة اليومية الموصى بها من المغذيات وسد نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم.

والمكملات الغذائية شأنها شأن باقي الأدوية، قد تسبب مجموعة من الآثار الجانبية، خاصةً إذا تم استخدامها بطريقة غير صحيحة، من بينها الشعور بالتعب بعد تناول الفيتامينات.

في هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، سبب الشعور بالتعب بعد تناول الفيتامينات، وفقًا لموقع "Very well health".

أسباب التعب بعد تناول الفيتامينات

غالبًا ما يكون الشعور بالتعب بعد تناول الفيتامينات ناجمًا عن ارتكاب عادات خاطئة عند الحصول عليها، كما هو موضح فيما يلي:

الجرعات العالية من الفيتامينات

يعتقد البعض أن تناول المزيد من الفيتامينات قد يعود بالنفع على الصحة العامة، وهذا الاعتقاد خاطئ، لأن الإفراط في المكملات الغذائية بمختلف أنواعها من الممكن أن يؤتي بنتائج عكسية على الجسم.

ويعتبر التعب من الآثار الجانبية الناتجة عن تلقي جرعة زائدة من الفيتامينات، التي قد تؤدي أيضًا إلى حدوث مشكلات في الكلى.

ومع ذلك، تشير بعض الأدلة العلمية إلى أن هناك حالات طبية محددة قد تستدعي تلقي جرعات كبيرة من المكملات الغذائية، مثل الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في أحد الفيتامينات.

وفي هذه الحالة، عادةً ما يتم الحصول على الفيتامينات عالية الجرعة عن طريق الحقن، بشرط أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: مكملات الفيتامينات.. هذا ما يحدث لجسمك عند الإفراط فيها

تناول الفيتامينات على معدة فارغة

يعاني البعض من الشعور بالتعب بعد ساعات قليلة من الاستيقاظ صباحًا، وقد يكون السبب هو الحصول على الفيتامينات على معدة فارغة، قبل تناول وجبة الإفطار.

وقد يسبب تناول الفيتامينات على معدة فارغة مشكلات للجهاز الهضمي، حيث تؤثر سلبًا على الأمعاء وتؤدي إلى التهاب وتهيج القولون وتحدث تغييرات في شهية الشخص تجاه الطعام.

قد يهمك: قبل الطعام أم بعده؟.. إليك أفضل وقت لتناول المكملات الغذائية

تناول الفيتامينات مع الدواء

يجب الفصل بين الفيتامينات والأدوية الأخرى، لأن تناولهما معًا قد يؤدي إلى حدوث تفاعلات دوائية، أي أن أحدهما قد يقلل من مفعول الآخر أو يبطله تمامًا، مما يؤدي إلى عدم استفادة الجسم.

قد يهمك أيضًا: انتبه.. تناول أكثر من دواء في نفس الوقت قد يضر بصحتك

دمج الفيتامينات

في بعض الأحيان، قد يصف الطبيب نوعين من الفيتامينات بعد ملاحظة نقصهما في الجسم، ما يدفع البعض إلى تناولهما معًا، إلا أن هذه العادة قد تسبب التعب وتهيج بطانة المعدة والتهاب جدار الأمعاء، فضلًا عن التداخلات الدوائية المحتملة.

اقرأ أيضًا: 5 مكملات غذائية يحظر تناولها دون استشارة الطبيب.. إليك آثارها الجانبية

بلع الفيتامينات بدون ماء

قد يتناول البعض أقراص الفيتامينات بدون شرب الماء، مما يؤدي إلى الشعور بالاختناق وعدم الراحة إذا علق القرص في المريء، وفي حال وصوله إلى الجهاز الهضمي، قد يتسبب في تهيج المعدة، ومع تكرار هذه العادة، من الممكن أن يتطور الالتهاب إلى قرحة.

قد يهمك: أبرزها المضادات الحيوية.. 6 أدوية لا يمكن تناولها بدون ماء

تفريغ محتويات كبسولات الفيتامينات

يواجه البعض صعوبة كبيرة في بلع كبسولات الفيتامينات، نظرًا لكبر حجمها، الأمر الذي يدفعهم إلى تفريغ محتويات الكبسولة وابتلاعها مباشرة.

ويعد ذلك من العادات الخاطئة التي ينبغي الإقلاع عنها، لأن محتويات الكبسولة قد تتفاعل مع أحماض المعدة، مما يسبب التوعك والتعب، بالإضافة إلى المشكلات التي قد يتعرض لها الجهاز الهضمي، تحديدًا القولون.

قد يهمك أيضًا: كيف يحدث التسمم بفيتامين د؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية