خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 خرافات شائعة عن الإمساك- إليك تصحيحها

11:09 ص الثلاثاء 19 يوليه 2022
4 خرافات شائعة عن الإمساك- إليك تصحيحها

الإمساك

كتب - صابر نجاح:

يعتبر الإمساك شكوى شائعة لدى الكثير من الأشخاص، تحدث الإصابة بها غالبًا نتيجة اتباع نظام غذائي أو نمط حياة خاطئ، ويمكن أن يساعد تناول أطعمة معينة في تحسين وتيرة حركات الأمعاء، وبالتالي قد تساهم في علاج الإمساك.

ويؤدي الإمساك المزمن إلى صعوبة القدرة على ممارسة الأنشطة والمهام اليومية، ويحتاج علاجه إلى تناول الأدوية المناسبة وتغيير نمط الحياة اليومي.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو"، أبرز الشائعات الخاطئة عن الإمساك، وكيفية التعامل معها، وفقًا لما جاء في موقع "Healthline".

1- هناك سبب واحد للإصابة بالإمساك

يعتقد البعض أن هناك سببًا واحدًا للإصابة بالإمساك، وهو أمر خاطئ، حيث أن هناك العديد من العوامل المحتملة للإصابة بالإمساك، منها عدم مضغ الطعام بشكل جيد، مما يؤثر على الجهاز الهضمي، أو خمول في الغده الدرقية، مما يؤدي إلى كسل الأمعاء، أو ضعف إفراز حمض المعدة الذي يساعد على الهضم، كما أن هناك طرقًا مختلفة لعلاجه.

2- كثرة دخول الحمام دليل على الإمساك

يشخٍض البعض الإمساك وفقًا لعدد مرات الدخول إلى الحمام، لكن الحقيقة غير ذلك، فإن كثرة دخول الحمام علامة واحدة، فهناك بعض العلامات الأخرى، مثل البراز الجاف الذي يصعب تمريره وشعور المريض أنه لايستطيع إفراغ الأمعاء بالكامل.

اقرأ أيضًا: 4 عصائر مفيدة في علاج نوبات الإمساك

3- كثرة الألياف يساعد على علاج الإمساك

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، من أبرز النصائح التي يوجهها الأطباء للأشخاص الذين يعانون من الإمساك، نظرًا لفعاليتها الكبيرة التي تعادل تأثير الأدوية الملينة، ومع ذلك، فإن تناول المزيد من الألياف أو تغيير نوع الألياف التي يتم تناولها يكون غير مفيد.

قد يهمك: طرق علاج الإسهال.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

4- الملينات لها أثار جانبية

يساعد استخدام الأدوية الملينة على ترطيب البراز ودفع المياه بشكل جيد للأمعاء، ما يسمح بإخراج البراز بسهولة، وذلك عند المعاناة من الجفاف ونقص المياه بالجسم، ولكن يشاع بأن لها آثار جانبية، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

قد يهمك: علاج الإسهال بالألياف القابلة للذوبان.. إليك أبرز مصادرها الطبيعية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية