أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أمراض مناعية قد تصيب الجلد- على رأسها الصدفية

12:01 م الخميس 15 سبتمبر 2022
5 أمراض مناعية قد تصيب الجلد- على رأسها الصدفية

أمراض الجلد المناعية

كتبت - ندى سامي

يتفاعل جسم الإنسان بعدة طرق مختلفة مع أمراض المناعة الذاتية، وهي الظروف التي يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم أنسجته السليمة، واعتمادًا على الحالة التي قد تكون مصابًا بها يمكن أن يؤثر مرض المناعة الذاتية على مجموعة متنوعة من مناطق الجسم، بما في ذلك المفاصل والعضلات والأعضاء.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أبرز أمراض الجلد المناعية، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أنواع أمراض الجلد المناعية الذاتية

هناك أنواع مختلفة من أمراض المناعة الذاتية الجلدية، وكل منها فريد من نوعه في الأعراض والأسباب، وكذلك عوامل الخطر، وقد يساعد التشخيص السليم للمرض في تقليل حدة الأعراض، وتشمل ما يلي:

الصدفية

الصدفية هي اضطراب مناعي ذاتي مزمن يتسبب في زيادة نشاط الجهاز المناعي وتسريع نمو خلايا الجلد، سوف تتراكم خلايا الجلد في طبقات من اللويحات الحمراء المغطاة ببقع بيضاء وفضية من الجلد الميت والمعروفة باسم القشور.

يمكن أن تتراكم اللويحات في أي مكان من الجسم ولكنها تحدث غالبًا في فروة الرأس وأسفل الظهر والمرفقين والركبتين.

اقرأ أيضًا: بخلاف الصدفية- 5 أمراض جلدية تهدد مريض السكري

تصلب الجلد

تصلب الجلد هو أحد أمراض النسيج الضام الذي يتميز بسماكة وتصلب الجلد، النسيج الضام هو النسيج الذي يربط ويدعم ويفصل بين جميع أنواع أنسجة الجسم، تصلب الجلد إما موضعي أو جهازي.

مع تصلب الجلد الموضعي يؤثر المرض في الغالب على الجلد ولكنه قد يؤثر أيضًا على العظام والعضلات وقد يشمل الأعضاء الداخلية بما في ذلك القلب والرئتين والجهاز الهضمي والكلى تختلف شدة ونتائج تصلب الجلد من شخص لآخر.

الذئبة الجلدية

الذئبة الجلدية هي حالة جلدية مناعية ذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي خلايا الجلد السليمة ويتلف الجلد تشمل أعراض الجلد الاحمرار والحكة والألم والتندب، ويعتمد العلاج على تعديل نمط الحياة وترطيب الجلد.

التهاب الجلد والعضلات

التهاب الجلد والعضلات هو اضطراب في المناعة الذاتية يؤثر بشكل أساسي على العضلات ولكنه يؤثر أيضًا على الجلد، وهو مرتبط بالتهاب العضلات والذي يعد اضطراب مناعي ذاتي آخر يسبب ضعف العضلات وتقرحها وتيبسها، قد يعاني الأشخاص المصابون بهذه الأنواع من اضطرابات العضلات أيضًا من صعوبة في البلع وضيق في التنفس.

يشترك التهاب الجلد والعضلات والتهاب العضلات في أعراض متشابهة ولكن يمكن تمييز التهاب الجلد والعضلات بطفح جلدي يظهر عادةً في الجزء العلوي من الجسم.

يسبب التهاب الجلد والعضلات لدى الأطفال الحمى والتعب والطفح الجلدي وضعف العضلات، تبدأ معظم أسباب التهاب الجلد والعضلات لدى الأطفال بين سن 5 إلى 10 سنوات.

قد يهمك: أسباب احمرار الخدود المفاجئ.. خجل أم مشكلة صحية؟

انحلال البشرة الفقاعي

يعرف انحلال البشرة الفقاعي لدى الصغار بمرض الفراشة وهو عبارة عن عدة اضطرابات وراثية تصيب أنسجة الجلد وتتسبب في تضرر السطح الخارجي والداخلي كذلك، ويكون بسبب نقص الروابط التي توجد بين طبقتي البشرة مما يولد احتكاك بينهما ينتج عنه تهيج والتهاب وتهتك الجلد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية