أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جدري القرود- كيف يمكن التعرف على الطفح الجلدي الناتج عنه؟

04:32 م الخميس 08 سبتمبر 2022
جدري القرود- كيف يمكن التعرف على الطفح الجلدي الناتج عنه؟

جدري القرود

كتبت - ندى سامي:

يعتبر الطفح الجلدي من الأعراض الشائعة لفيروس جدري القرود، وبعد تسجيل مصر أول إصابة مؤكدة بالمرض، بدأ يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية التفرقة بينه وبين الطفح الجلدي المصاحب لباقي الأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" مواصفات الطفح الجلدي الناجم عن فيروس جدري القرود، وفقًا لموقع "Medical News Today".

اقرأ أيضًا: بعد تسجيل مصر أول إصابة- أسئلة وأجوبة عن جدري القرود

متى يظهر الطفح الجلدي بعد الإصابة بجدري القرود؟

أوضحت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، أن فيروس جدري القرود ينتقل عبر ملامسة سوائل المريض، مثل اللعاب والبول والبراز والدم، واستعمال متعلقاته الشخصية والتعرض للرذاذ الصادر عن جهازه التنفسي أثناء العطس والسعال والحديث.

وفي غضون من يوم إلى 4 أيام من ظهور أعراض جدري القرود المتعارف عليها، مثل الحمى والصداع وآلام الجسم والقشعريرة، يظهر الطفح الجلدي على المريض.

قد يهمك: بخلاف الجدري- 7 أمراض تسبب الطفح الجلدي

مراحل الطفح الجلدي الناتج عن جدري القرود

عادةً ما يظهر الطفح الجلدي الناتج عن جدري القرود في الوجه، وبعد دقائق أو ساعات، ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم، ويستمر لمدة تتراوح ما بين أسبوعين و4 أسابيع.

ويمر الطفح الجلدي الناجم عن جدري القرود بأربع مراحل، هم:

- تكوّن البقع.

- انتفاخ البقع.

- ظهور البثور المملوءة بالسوائل.

- عندما يشفى الجسم من الفيروس -في اليوم الرابع عشر تقريبًا من ظهور الأعراض- تبدأ البثور في التقشر، ثم تتساقط من تلقاء نفسها.

قد يهمك أيضًا: أشهر 10 أنواع للطفح الجلدي

الفرق بين طفح جدري القرود والجدري المائي

- يظهر الطفح الجلدي المصاحب لجدري القرود بعد 1 - 3 أيام من الحمى، بينما طفح الجدري المائي يبدأ في الظهور خلال يوم أو يومين من ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- يظهر طفح جدري القرود في الوجه، ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، أما الطفح الجلدي الناجم عن الجدري المائي يستهدف الصدر والظهر والوجه على الترتيب.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الجدري المائي وجدري القرود؟

الفرق بين طفح جدري القرود والجرب

يحدث الجرب بسبب اللدغ من حشرة العث الصغير، وتتمثل أعراضه في الحكة الشديدة وظهور بثور صغيرة أو نتوءات جدلدية في مختلف أنحاء الجسم.

في المقابل، ينتشر طفح جدري القرود بين أصابع القدمين وتحت الإبطين وحول الخصر وباطن الرسغين والقدمين والمرفقين الداخليين.

قد يهمك: أسباب الطفح الجلدي بعد الحمى

الفرق بين طفح جدري القرود والحساسية

غالبًا ما تسبب ردود الفعل التحسسية طفحًا، يختلف حجمه وشدته وموعد ظهوره، حسب السبب، على سبيل المثال، يتسم الطفح الجلدي الناجم عن التهاب الجلد التماسي بأنه مؤلم ومثير للحكة ويظهر بعد 24 - 48 ساعة من التعرض لأحد مسببات الحساسية.

قد يهمك أيضًا: الطفح الجلدي.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية