خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف الجدري- 7 أمراض تسبب الطفح الجلدي

10:48 ص الخميس 04 أغسطس 2022
بخلاف الجدري- 7 أمراض تسبب الطفح الجلدي

الطفح الجلدي

كتب - صابر نجاح

يظهر الطفح الجلدي في صورة بقع حمراء أو حبوب أو دمامل، تنتشر بأماكن متفرقة بالجسم، خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، فضًلا عن عدد من الأسباب المحتملة، بما في ذلك الحساسية والأمراض وردود الفعل والأدوية.

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو" أبرز الأمراض التي تتسب في الطفح الجلدي، وفقًا لما جاء في موقع "Medicalnewstoday".

1- الالتهابات

يمكن أن تسبب العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات الطفح الجلدي، الذي يختلف من شخص لآخر حسب نوع العدوى وشدتها، لذلك من المهم مراجعة الطبيب في حالة الاشتباه في الإصابة.

ويعتبر أكثر أسباب الطفح الجلدي شيوعًا، التهاب الجلد التماسي، الذي يحدث عندما يكون للجلد رد فعل تجاه شيء قد لمسه، مثل منتجات التجميل، النباتات السامة ، مثل اللبلاب السام والسماق النباتات السامة ، مثل اللبلاب السام، لذلك فقد فقد يصبح الجلد أحمر وملتهبًا.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن الوقاية من فيروس جدري القرود؟

2- أمراض المناعة الذاتية

يمكن أن الطفح الجلدي، عندما يبدأ الجهاز المناعي للفرد في مهاجمة الأنسجة السليمة،بسبب بعض أمراض المناعة الذاتية، التي يمكن أن تسبب الطفح الجلدي ، على سبيل المثال ، الذئبة هي حالة تؤثر على عدد من أجهزة الجسم ، بما في ذلك الجلد، فقد ينتج عنه طفح جلدي على شكل فراشة على الوجه.

3- لدغات أو لسعات الحشرات

يمكن أن تسبب العديد من الحشرات طفح جلدي من خلال اللدغة أو اللسعة، على الرغم من أن ردة الفعل ستختلف اعتمادًا على الشخص والحيوان، إلا أن الأعراض غالبًا ما تشمل:

- إحمرار وطفح جلدي

الم موضع اللدغة.

تورم موضع اللدغة.

4- القوباء

القوباء هي عدوى جلدية شديدة العدوى تصيب الأطفال بشكل شائع، لذلك عادة ما تكون العلامة الأولى هي بقعة من الجلد الأحمر المثير للحكة، هناك نوعان من القوباء هما: -

- القوباء غير الفقاعية - تظهر تقرحات حمراء حول الفم والأنف.

- القوباء الفقاعية - أقل شيوعًا ، تصيب عمومًا الأطفال دون سن الثانية. تظهر بثور متوسطة إلى كبيرة على الجذع والذراعين والساقين.

قد يهمك: فصل الصيف يهدد جلدك بهذا المرض.. إليك طرق الوقاية منه

5- الإكزيميا

الأكزيما هي واحدة من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا، التي غالبًا ما تتطور أولاً في مرحلة الطفولة، حيث تعتمد الأعراض على نوع الإكزيما وعمر الفرد ولكنها غالبًا ما تشمل:

- بقع قشرية جافة على الجلد.

- طفح جلدي شديد الحكة.

- الجلد المتصدع والخشن.

6- الحصبة

الحصبة مرض شديد العدوى يسببه فيروس الروبيولا، حيث تشمل أعراضه، طفح جلدي بني محمر، بقع بيضاء رمادية صغيرة مع مراكز بيضاء مزرقة في الفم، سعال جاف.

7- جدري الماء

جدري الماء هو عدوى بفيروس الحماق النطاقي، على رغم من تسببه في ظهور الطفح الجلدي إلا أن المرضى غالبًا ما يتعافون في غضون أسبوعين، وتشمل أعراضه ما يلي:

- طفح جلدي مثير للحكة من البقع الحمراء الصغيرة على الوجه والجذع، ثم ينتشر في جميع أنحاء الجسم.

- بعد 48 ساعة تبدأ البثور في الجفاف وتختفي.

قد يهمك أيضًا: أخطاء شائعة تسبب التهابات جلدية للرضع

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية