أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البلوبيف؟

06:51 م الخميس 19 أكتوبر 2023
ماذا يحدث لجسمك عند تناول البلوبيف؟

البلوبيف

الكونسلتو

يعتبر البلوبيف من اللحوم المصنعة المفضلة عند العديد من الأشخاص، ويرجع السبب إلى مذاقه اللذيذ، الذي يدفع البعض إلى تناوله بكميات كبيرة، دون الانتباه لحجم الأضرار التي قد تلحق بصحتهم عند الإفراط فيها.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" تأثير البلوبيف على الجسم، وفقًا للدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، والدكتور محمد مسعود، مدير مركز معلومات الأمن الغذائي.

اقرأ أيضًا: بتاكل البسطرمة نية.. تعرف على أضرارها

تأثير البلوبيف على الجسم

1- ارتفاع ضغط الدم

يضاف إلى اللحوم المصنعة، لا سيما البلوبيف، الكثير من الملح، الذي يؤدي إلى زيادة مستويات الصوديوم، ومن ثم ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم.

2- ارتفاع الكوليسترول

يحتوي البلوبيف على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية، لأنها تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم، مما يسبب الإصابة بتصلب الشرايين.

قد يهمك: هل تسخين البسطرمة يقلل أضرارها؟

3- زيادة الوزن

يسبب البلوبيف زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، نظرًا لارتفاع سعراته الحرارية، التي تزداد عند طهيه بالسمن وتناوله بجانب الخبز الأبيض أو الفينو.

4- السرطان

يزداد خطر الإصابة بالسرطان عند تناول البلوبيف بشكل مفرط، لاحتوائه على مستويات عالية من مادة النترات، التي تضاف إلى اللحوم المصنعة، للحفاظ على لونها الأحمر.

وعند قلي البيض مع البلوبيف، تتكون مادة النتروزامين، التي تؤدي إلى الإصابة ببعض السرطانات، مثل سرطان المعدة والأمعاء والقولون والثدي والبروستاتاتا.

قد يهمك أيضًا: أضرار البسطرمة للحامل

5- انخفاض الذكاء

للبلوبيف تأثيرات خطيرة على القدرات الإدراكية عند الأطفال، حيث يؤدي إلى انخفاض ذكائهم، ما يجعلهم يواجهون صعوبة كبيرة في التعلم واكتساب المهارات.

6- الديدان والطفيليات

يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بالديدان والطفليات في المعدة والأمعاء عند تناول البلوبيف.

اقرأ أيضًا: أضرار اللحوم المصنعة واللانشون على الأطفال

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية