أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 نصائح للحفاظ على جهازك المناعي

07:24 م السبت 28 أكتوبر 2023
7 نصائح للحفاظ على جهازك المناعي

النظام الغذائي ضروري لتقوية المناعة

كتب أحمد كريم:

يعد جهاز المناعة خط الدفاع الأول للجسم ضد العدوى ويتكون من خلايا وأعضاء تعمل معًا لمكافحة البكتيريا والفيروسات والفطريات وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تسبب المرض.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية عدد من الإرشادات يجب اتباعها للحفاظ على جهاز المناعة وتجنب الإصابة بأي عدوى بحسب الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان.

إرشادات للحفاظ على جهاز المناعة

1- تلقي اللقاحات للتحصين ضد العدوى

التطعيمات هي أفضل طريقة للوقاية من الأمراض المعدية، لذا يجب تلقي جميع التطعيمات الموصى بها من قبل طبيبك.

2- تجنب التدخين

يعد التدخين من أسوأ العادات التي يمكنك القيام بها، ويمكن أن يضعف التدخين جهاز المناعة ويزيد من خطر الإصابة بالعدوى.

3- اتباع نظام غذائي صحي

يعتمد على الإكثار من تناول الخضروات والفواكه خاصًة الغنية بفيتامين سي، وكذلك الحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.

4- ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد التمارين الرياضية المنتظمة على تحسين صحة جهاز المناعة، حيث يجب ممارسة 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل معظم أيام الأسبوع.

5- الحصول على وقت كافي من النوم والراحة

يساعد النوم الكافي على إصلاح وتجديد خلايا الجسم، بما في ذلك خلايا جهاز المناعة،ويجب الحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.

6- تجنب التوتر والقلق النفسي والارهاق

يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى إضعاف جهاز المناعة حاول إيجاد طرق لتقليل التوتر في حياتك، مثل ممارسة اليوجا أو التأمل أو الاستماع إلى الموسيقى.

7- الحفاظ على النظافة الشخصية

يمكن الحفاظ على النظافة من خلال الالتزام بالعادات الصحية مثل غسل الأيدي وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة وغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بانتظام، خاصًة بعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات أو تنظيف الحيوانات الأليفة أو تناول الطعام، مع ضرورة تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بالمرض.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية