أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 تمارين تساعدك على النوم بشكل أفضل

04:06 م الثلاثاء 07 نوفمبر 2023
5 تمارين تساعدك على النوم بشكل أفضل

تمارين تساعد على النوم

كتبت- هدى عبد الناصر:

يتسبب عدم الحصول على ما يكفي من النوم في التعرض لبعض المشكلات الصحية بما في ذلك القلق والتوتر وصعوبة التركيز ومن ثم يفضل اتباع بعض النصائح لتحسين الوضع وتجنب أي مضاعفات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز التمارين التي تساعد على النوم بشكل أفضل، وفقًا لما ذكره موقع "WebMD".

تمارين تساعد على النوم

1- تمارين التنفس العميق

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن ممارسة تمارين التنفس العميق تساعد في تقليل التوتر وزيادة الاسترخاء ومن ثم النوم بشكل أفضل، حيث يوجد أكثر من طريقة لممارسة تمارين التنفس العميق وتعتبر أفضل الطرق هي الجلوس أو الاستلقاء في وضع مريح وإغلاق العينين ثم الاستنشاق بعمق من الأنف لمدة 4 ثوان، ثم حبس النفس لمدة 7 ثوان، والزفير ببطء من الفم لمدة 8 ثوان، ويتم تكرار التمرين 3-5 مرات.

اقرأ أيضًا: يقي من السرطان.. تعرف على فوائد التنفس بعمق على جسم الإنسان

2- تمارين الإطالة

يمكن أن تساعد تمارين الإطالة في تقليل التوتر وتحسين مرونة الجسم، مما قد يساعد في تقليل التوتر وتحسين جودة النوم، فهناك العديد من تمارين الإطالة التي يمكن القيام بها ولكن أفضل الطرق البسيطة هي الجلوس أو الاستلقاء في وضع مريح، وشد عضلة واحدة في الجسم لمدة 30 ثانية، ثم الانتقال إلى عضلة أخرى، ويفضل تكرار هذا التمرين على جميع عضلات الجسم للحصول على أفضل النتائج.

قد يهمك: 5 تمارين إطالة للمساعدة على النوم العميق (صور)

3- تمارين اليوجا

تعرف تمارين اليوجا بأنها تساعد في تقليل التوتر وتحسين المرونة والوعي الجسدي، وبالتالي تحسين جودة النوم، ويفضل ممارسة اليوجا في الوضعيات المهدئة مثل وضعية الطفل أو وضعية النوم على الظهر.

قد يهمك أيضًا: مناسبة لفصل الشتاء.. 10 فوائد تعود على صحتك من ممارسة اليوجا

4- تمارين التأمل

تعمل تمارين التأمل على تقليل التوتر والمساعدة على الاسترخاء، مما قد يحسن النوم بشكل كبير، ويجب الحرص على إجراء هذا التمرين أثناء الجلوس أو الاستلقاء في وضع مريح، وإغلاق العينين، والتركيز على النفس فقط.

اقرأ أيضًا: 5 فوائد للتأمل.. بينها زيادة الخصوبة

5- تمارين المقاومة

تتشابه تمارين المقاومة مع تمارين الجلوس أو الضغط أو رفع الأثقال، وذلك لأنها تساعد أيضًا على بناء العضلات حيث أكدت نتائج بعض الدراسات أن ممارسة هذا النوع من التمارين يحسن النوم بشكل كبير ويقلل من أعراض القلق والاكتئاب التي يمكن أن تؤثر على جودة النوم.

قد يهمك: تمارس تمارين المقاومة بانتظام؟ - إليك أبرز فوائدها

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية