5 فوائد للتأمل.. بينها زيادة الخصوبة

05:35 م الإثنين 12 فبراير 2018
5 فوائد للتأمل.. بينها زيادة الخصوبة

meditation

إعلان

كتبت-رغدة مرزوق

يعد التأمل عملية اعتيادية يقوم بها بعض الناس لتدريب العقل على التركيز وإعادة توجيه الأفكار، ويقوم بها كثيرون لتقليل الضغط العصبي والإجهاد الذي يتعرضون له، أو لاستمداد طاقة إيجابية وتحسين المزاج.

وبجانب اتباع الشخص لنظام غذائي صحي وممارسة بعض الرياضة والحصول على النوم الكافي، يُنصح بممارسة التأمل يوميًا، حيث أثبتت كثير من الدراسات والأبحاث الطبية أن فوائد التأمل لا تقتصر على شعور الانسان بالاسترخاء، حيث يحسن حياة الانسان الصحية بداية من التمتع بفترة نوم جيدة حتى تحسين وظيفة المخ.

ووفقًا لموقع «Food Matters»، فهذه بعض الإيجابيات التي يحققها التأمل للمخ والجسم.

1- زيادة الخصوبة

أثبتت دراسة أُجريت في جامعة أستراليا الغربية، أن فرصة الحمل تزداد عند النساء عندما يشعرن بالاسترخاء، كما أثبتت دراسة أخرى أجريت في جامعة تراكيا بتركيا، أن الضغط العصبي يقلل من عدد الحيوانات المنوية والخصوبة وأن الشعور بالهدوء والاسترخاء يرفع نسبة خصوبة الرجل بشكل كبير.

2- تخفيف مشكلات القولون العصبي

عندما يبدأ مرضى القولون العصبي بممارسة الاسترخاء التأملي، تتحسن أعراض الانتفاخ، والإسهال، والإمساك بشكل ملحوظ، وأثبت باحثون بجامعة «The state of Newyork» أن التأمل يعد علاج فعال لهذه المشكلات.

3- المشاكل الصحية المزمنة

على الرغم من عدم إمكانية علاج الأمراض المزمنة بالتأمل ، إلا أنه يستطيع التحكم بها، وإعطاء القدرة على التعامل مع تأثيرها على حياة المريض، وتقليل أعراض المرض، وذلك يحدث بسبب تحسين التأمل لعملية التنفس التي تُدخل أوكسيجين شفائي للجسم، وتغير دائرة المخ التي تؤثر على هرمونات الإجهاد والالتهابات، كما تحسن المناعة وتخفض الشعور بالألم، بجانب توسيع وظائف الرئة ما يساعد مرضى الربو والمدخنين على التنفس بشكل أفضل.

4- صحة القلب

يعد القلب من أكثر الأعضاء الحيوية في جسم الانسان، وبممارسة التأمل والتعامل معه كروتين يومي، سيصبح الجسم أقل استجابة للهرمونات التي تسبب الضغط العصبي والإجهاد، وخفض ضغط الدم الذي بدوره سيقلل خطر الإصابة بالضغط المرتفع، بجانب تنظيم ضربات القلب مع مرور الوقت، ما يقلل من خطر إصابة أنظمة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وبالفعل تم اثبات مساعدة التأمل في السيطرة على أمراض القلب عند كثير من المرضى، وفقًا لما ذكره موقع «mind works».

5- الصحة العاطفية

يعمل التأمل على تقليل الشعور بالاكتئاب والقلق بشكل كبير أو يقضي عليهما تقريبًا، ويحافظ على التوازن العاطفي الذي يحتاجه كثير من الناس.
ومع المواظبة على ممارسة التأمل، سيقل شعور الشخص بالقلق، وتتحسن ثقته بنفسه، ويزداد وعيه وشعوره بالتفاؤل، ما ينعكس على تحسن الحالة العاطفية بشكل عام.

 

 

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية