أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 حالات مرضية تسبب برودة الأطراف في الشتاء

06:18 م السبت 23 ديسمبر 2023
5 حالات مرضية تسبب برودة الأطراف في الشتاء

برودة الأطراف في الشتاء

كتب- صابر نجاح:

تعتبر برودة القدمين من المشكلات الشائعة في فصل الشتاء، ولكن معظم الحالات لا تشكل مصدرًا للقلق، وقد تشير إلى مشكلات صحية كامنة، من بينها السكري.

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو" أبرز الحالات المرضية التي قد تسبب برودة الأطراف في الشتاء، وذلك حسبما في موقع "Medicalnewstoday".

حالات مرضية قد تسبب برودة الأطراف في الشتاء

1- التوتر والقلق

التعرض لحالة من التوتر الشديد أو القلق قد يسببان برودة القدمين، حيث إن إحدى استجابات الجسم الطبيعية للتوتر أو العصبية هي ضخ الأدرينالين في مجرى الدم، حيث يتسبب الأدرينالين في انقباض الأوعية الدموية في محيط الجسم، مما يقلل من تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم، لذلك تكون الأطراف عرضة للشعور بالبرد.

2- السكري

هناك عدة أسباب تجعل داء السكري يؤدي إلى برودة القدمين بشكل دائم، من بينها اعتلال الأعصاب السكري، في حين أن مرض السكري نفسه قد لا يسبب برودة القدمين، فإن بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، يعانون من تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي في أقدامهم.

إنه أكثر شيوعا مع الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، فقد يصاب 50% من مرضى السكري من النوع الثاني بتلف الأعصاب، مقابل 20% من المصابين بداء السكري من النوع الأول.

اقرأ أيضًا: برودة القدمين- هل تشير للمعاناة من مرض خطير؟

ويمكن أن يؤدي تلف الأعصاب هذا إلى تعطيل الأعصاب التي تكتشف درجة الحرارة في القدمين، ما يتسبب في إحساس غير مريح.

3- الأنيميا

فقر الدم هو حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء الطبيعية في جسمه، حيث مكن أن يكون ذلك بسبب العديد من العوامل، بما في ذلك نقص الحديد أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك أو مرض الكلى المزمن.

الحالات المتوسطة إلى الشديدة من فقر الدم قد تسبب برودة القدمين، فقد يستجيب فقر الدم عادة بشكل جيد للتغيرات في النظام الغذائي والمكملات الغذائية.

4- اضطرابات الأعصاب

قد تكون الاضطرابات العصبية الأخرى أيضًا سببًا لبرودة القدمين بشكل منتظم، فقد يحدث تلف الأعصاب نتيجة لصدمة أو إصابة، مثل قضمة الصقيع الشديدة، أو قد يكون بسبب حالة طبية كامنة.

قد يحدث الاعتلال العصبي المحيطي أيضًا بسبب أمراض الكبد أو الكلى أو العدوى أو الوراثة، وعادة ما يسبب أعراض إضافية، بما في ذلك الخدر والوخز.

قد يهمك: عرض وليس مرضًا.. حسام موافي يكشف أسباب برودة الأطراف

5- قصور الغدة الدرقية

تنتج قصور الغدة الدرقية مستوى منخفض من هرمون الغدة الدرقية، مما له تأثير سلبي على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، حيث يؤثر التمثيل الغذائي في الجسم على الدورة الدموية ونبضات القلب ودرجة حرارة الجسم، لذا فإن أي شيء يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ويسبب قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى برودة القدمين.

قد يكون الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية أكثر حساسية للبرد بشكل عام، وقد يعانون من أعراض أخرى، مثل التعب وزيادة الوزن ومشاكل في الذاكرة.

قد يهمك أيضًا: لماذا يشعر البعض بالدوخة بعد تناول السكريات؟.. حسام موافي يوضح

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية