أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناول الفول الأخضر

07:25 م الأربعاء 15 فبراير 2023
خبيرة تغذية تحذر هؤلاء من تناول الفول الأخضر

الفول الأخضر

كتب - محمد أمين:

رغم القيمة الغذائية العالية للفول الأخضر، هناك فئات يحظر عليها تناوله، لاعتبارات مرضية، حسبما ذكرت الدكتورة مروة محمد، أخصائية التغذية العلاجية،

اقرأ أيضًا: فوائد مذهلة للفول الأخضر

الفئات الممنوعة من تناول الفول الأخضر

1- مرضى القولون العصبي

وقالت مروة إن مرضى القولون العصبي من الفئات الممنوعة من تناول الفول الأخضر، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الألياف الغذائية.

قد يهمك: الفول الأخضر للمعدة- خبيرة تغذية: مفيد لكن بشروط

وأضافت خبيرة التغذية أن المعروف عن الألياف الغذائية قدرتها الكبيرة على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج والحد من الاضطرابات الهضمية، لكنها تؤثر سلبًا على مرضى القولون العصبي.

وأوضحت أن الفول الحراتي يهيج القولون العصبي، لأن أليافه الغذائية تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يشكل ضغطًا كبيرًا على المعدة والأمعاء.

ونقلًا عنها، إذا أصر مريض القولون العصبي على تناول الفول الحراتي، يجب عليه استهلاكه بكمية معتدلة، لأن الإفراط فيه يسبب تقلصات في المعدة والإمساك وانتفاخ البطن والغازات

قد يهمك أيضًا: ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

2- مرضى أنيميا الفول

وأكدت مروة أن مرضى القولون العصبي ليسوا الفئة الوحيدة الممنوعة من تناوله، مناشدةً مرضى أنيميا الفول أيضًا بضرورة الابتعاد عنه تمامًا.

اقرأ أيضًا: أعراض تدل على إصابة الطفل بأنيميا الفول

وكشفت أن هذا النوع من الأنيميا لا يمنع من تناول الفول فقط، بل يشترط أيضًا أن يكون النظام الغذائي اليومي للمصابين خاليًا تمامًا من جميع أنواع البقوليات.

اقرأ أيضًا: لأطفال أنيميا الفول.. قائمة بالممنوعات

3- مرضى حساسية الفول

ونقلًا عن موقع شبكة "North West Children's Allergy Network"، من الممنوع تناول الفول بشتى أشكاله، لا سيما الحراتي، في حالة المعاناة من حساسية البقوليات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية