أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شرب الشاي بعد المسكن- يزيد مفعوله أم يبطله؟

05:57 م الأربعاء 19 أبريل 2023
شرب الشاي بعد المسكن- يزيد مفعوله أم يبطله؟

الشاي

كتبت - ندى سامي:

يعتاد بعض الأشخاص على تناول الأدوية المسكنة مع الشاي، لاعتقادهم أن الأخير يجعلها أكثر فعالية في تسكين آلام الجسم، فهل هذا صحيح؟

في هذا الصدد، قال الدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان، إن بعض المسكنات تدخل مادة الكافيين في تصنيعها، نظرًا لخصائصها المخففة لآلام الجسم.

وأشار رضوان إلى صحة الاعتقاد الشائع بشأن أن تناول المسكنات مع الشاي يساهم في زيادة قدرتها على تخفيف الألم، موضحًا أن السبب يرجع إلى حصول الجسم، لا سيما الجهاز العصبي المركزي، على جرعة زائدة من الكافيين عند الجمع بينهما.

اقرأ أيضًا: يبطل مفعولها.. 10 أدوية ينصح بعدم تناول الشاي قبلها أو بعدها

وفي دراسة سابقة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا المسكن مع مصدر خارجي للكافيين تحسن الألم لديهم بنسبة تتراوح من 5 إلى 10%، وفقًا لموقع "Cleveland clinic".

وتبين للباحثين أن الكافيين الإضافي يمكن أن يساعد المسكنات على دخول مجرى الدم بسرعة أكبر واستمرار مفعولها بالجسم لفترة طويلة، بالإضافة إلى قدرته على تحسين المزاج، ومن ثم تخفيف الألم.

شاهد: 5 مشروبات تتفاعل مع الأدوية (فيديوجرافيك)

ومع ذلك، حذر رضوان من شرب الشاي والقهوة بكميات كبيرة مع المسكنات، لأن ارتفاع الكافيين في الدم قد يهدد الجسم بالأضرار التالية:

- ألم المعدة.

- ارتجاع المريء.

- سرعة ضربات القلب.

- الصداع.

قد يهمك: تعتاد على تناول الكافيين؟.. 4 طرق بسيطة للحد من أضراره الصحية

وبناءً على توصيات خبراء الصحة العامة، يجب أن تبلغ الجرعة اليومية من الكافيين 300 ملليجرام، ما يعادل 3 أكواب صغيرة من القهوة.

بينما الكمية المضافة إلى المسكنات، يجب على المريض الاطلاع على النشرة الدوائية، لمعرفة نسبة الكافيين الموجودة في الدواء أولًا، ومن ثم تحديد الجرعة الخارجية الآمنة، التي ينبغي أن تتراوح من 32 إلى 100 ملليجرام.

قد يهمك أيضًا: متى تشرب القهوة بعد الدواء؟- إليك التوقيت الأمثل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية