خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى تشرب القهوة بعد الدواء؟- إليك التوقيت الأمثل

02:58 م الثلاثاء 06 سبتمبر 2022
متى تشرب القهوة بعد الدواء؟- إليك التوقيت الأمثل

الدواء مع القهوة

كتبت- أمنية قلاوون:

يعشق بعض الأشخاص تناول المشروبات الغنية بالكافيين وعلى رأسها القهوة، بطريقة إدمانية ولا يمكنهم الاستغناء عنها حتى عند تناول الأدوية، رغم ذلك يحذر الباحثين من شرب القهوة خلال توقيت تناول الدواء، لصعوبة امتصاصه، وبالتالي عدم الاستفادة منه، فما توقيت تناولها الأمثل؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، التوقيت الأمثل لتناول القهوة عند الحصول على الدواء، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Eating this".

قائمة بأبرز الأدوية للأمراض الشهيرة

1-الغدة الدرقية

يجب الحصول على هذه الأدوية على معدة فارغة، لا تتناول بعدها شيء لمدة نصف ساعة على الأقل، حتى يتمكن الجسم من امتصاص دواء الغدة الدرقية.

اقرأ أيضًا: تبطل مفعولها.. 5 عصائر يحظر تناولها مع الأدوية

2-هشاشة العظام

يقلل تناول القهوة مع دواء هشاشة العظام، من الحصول على الفعالية الكاملة للدواء.

3-ارتجاع المريء

يُوصي الأطباء بتناول أدوية ارتجاع المريء قبل الإفطار على معدة فارغة، ليسهل امتصاصه والوقاية من الآثار الجانبية لارتجاع الحمض المعدي، إضافًة إلى احتواء القهوة على حمض، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة التي تتناول الدواء من أجلها.

4-تورم الساقين

يُوقف الكافيين الهرمون الذي يحفز الجسم على الاحتفاظ بالماء، لذا فهو مدر للبول، هذا يعني أن الكافيين الموجود في القهوة يمكنه زيادة فعالية الأدوية المدرة للبول، مثل أدوية علاج تورم الساقين.

اقرأ أيضًا: 5 مشروبات لا ينبغي تناولها مع الأدوية- منها عصير البرتقال

5-مرضى القلب

يوضح الأطباء أنه على المرضى الذين يتناولون أدوية قصور القلب، ألا يحصوا على القهوة، لأنها تحتوي على مادة الكافيين المضرة لحالتهم الصحية.

6-ارتفاع ضغط الدم

يؤدي تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم إلى إدرار البول، كما أن من أعراضه الحاجة الملحة لدخول الحمام، لذا لا يوصي الأطباء بتناول المزيد من القهوة.

7-نقص الانتباه

يعاني مرضى فرط الحركة ونقص الانتباه، من الاندفاع وزيادة الحركة والنشاط وصعوبات في التركيز والانتباه، لذا يوصي الأطباء بالابتعاد عن تناول الكافيين، لأنه يزيد من الانتباه والحركة، ما يجعل الجسم أقل امتصاصًا للدواء.

اقرأ أيضًا: "بتاخد نص قرص؟".. إليك خطر تقسيم الأدوية وطريقة تناولها الصحية

8-دواء البرد

تساعد أدوية البرد على الحصول على القيلولة واسترخاء الجسم، إلا أن شرب القهوة وهي أحد المنبهات يُبطل مفعول الأدوية.

ما التوقيت الأمثل لشرب القهوة مع الأدوية؟

إذا كنت تحصل على أحد الأدوية السابقة أو دواء آخر، تحتوي القهوة على مواد كيميائية تسمى العفص، يمكن أن يرتبط العفص بالفينوثيازينات ويقلل من كمية الدواء التي يمتصها الجسم، لتجنب هذا التفاعل، تجنب القهوة قبل ساعة واحدة وبعد ساعتين من تناول هذه الأدوية.

اقرأ أيضًا: أيهما أسرع في المفعول.. الحقن أم الأقراص؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية