يبطل مفعولها.. 10 أدوية ينصح بعدم تناول الشاي قبلها أو بعدها

05:39 م الأحد 27 أكتوبر 2019
يبطل مفعولها.. 10 أدوية ينصح بعدم تناول الشاي قبلها أو بعدها

تناول الشاي قبل أو بعد الأدوية

إعلان

كتبت - مادي غيث:

يعتاد بعض الأشخاص على شرب الشاي قبل أو بعد تناول الأدوية، دون إدراك أن الكافيين المتوفر بالمشروبات المنبهة قد يبطل من مفعولها، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بمضاعفات خطيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأدوية التي ينصح بعدم تناول الشاي قبلها أو بعدها، وفقًا للدكتور عمر صبري، أستاذ مساعد بكلية الصيدلة جامعة القاهرة.

1- أدوية الأنيميا

يحتوي الشاي على مركبات معقدة تعوق الجسم على امتصاص الحديد الموجود بمصادره من الأطعمة أو أدوية الأنيميا أو مكملات الحديد.

لذلك يجب على مرضى الأنيميا تجنب المشروبات المنبهة –خاصةً الشاي- خلال فترة العلاج، للاستفادة من الأدوية على أكمل وجه ممكن.

2- المهدئات

يحتوي الشاي على نسبة عالية من الكافيين الذي يتعارض مع عمل الأدوية المهدئة، لأنه يعمل على تعزز الانتباه والتركيز، والمهدئات تساعد على التقليل من حدة التوتر الذي يعاني منه بعض الأشخاص.

3- أدوية الجلطات

يجب عدم الإفراط في شرب الشاي عند تناول الأدوية المعالجة للجلطات، لأنه يتسبب في تفاقم المصابين بها، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بصورة مفاجئة، ما يهدد القلب والأوعية الدموية بالأمراض.

4- أدوية القلب

تعمل أدوية القلب على تقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباته، ولكن مع تناول كميات كبيرة من الشاي على مدار اليوم، يرتفع ضغط الدم بشكلٍ مفاجئ، وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من الكافيين.

5- أدوية السكري

يعتبر الشاي من المشروبات المحظورة على مرضى السكري، لأن إضافة السكر إليه يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، وهذا ما يتعارض مع الأدوية المعالجة لهذا المرض المزمن، والتي تسعى إلى ضبط نسبة السكر بالدم.

اقرأ أيضًا: احذر تناول هذه المشروبات مع الأدوية.. تفقدها مفعولها وتصيبك بالأمراض

6- أدوية الصرع

يزيد الشاي من نشاط الجهاز العصبي، ما يجعله من المشروبات الممنوع تناولها عند الإصابة بالصرع، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، الذي يزيد من فرص الإصابة بنوبات الصرع.

7- الملينات

يعد الشاي من المشروبات التي تسبب الإصابة بالإمساك وعسر الهضم عند الإفراط في تناوله، وهو ما يتعارض مع عمل الأدوية الملينة للمعدة والتي تحسن من حركة الأمعاء.

8- أدوية الجلوكوما

يؤدي الإفراط في تناول الشاي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يزداد الضغط على العين، وهذا ما يتداخل مع عمل أدوية الجلوكوما "الميا الزرقاء"، التي تقوم بتقليل الضغط على العين المصابة.

9- أدوية ضغط الدم

يبطل الشاي مفعول أدوية الضغط، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ما يهدد القلب والأوعية الدموية بمضاعفات خطيرة.

10- أدوية قرحة المعدة والحموضة

الكافيين الموجود في الشاي يزيد من إفراز حمص المعدة وارتجاعه عبر المريء، لذلك يجب تجنبه عند تناول أدوية الحموضة وقرحة المعدة، لأنه يبطل مفعولها، ويؤدي إلى تفاقم الأعراض المصاحب لكلا المرضين.

قد يهمك: احذر تناول هذه الأدوية مع بعضها ..خطرها قد يصل للسكتة القلبية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية