أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر- أطعمة ومشروبات تضر بصحة أمعائك

05:07 م الأحد 30 أبريل 2023
احذر- أطعمة ومشروبات تضر بصحة أمعائك

ألم البطن

كتبت - أمنية قلاوون:

هناك علاقة بين سلامة الأمعاء والنظام الغذائي المتبع يوميًا، كلما كان يحتوي على أطعمة صحية، ساهم ذلك في تحسين حركتها والحفاظ على التوازن البكتيري بها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسوأ الأطعمة والمشروبات لصحة الأمعاء، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Medical News Today".

أسوأ الأطعمة والمشروبات لصحة الأمعاء

1- اللحوم الحمراء

رغم احتواء اللحوم الحمراء على نسبة عالية من البروتين، يجب الحذر عند تناولها، لأنها تتسبب في نمو بكتيريا بالأمعاء، تؤدي بدورها إلى الإصابة بانسداد الشرايين.

لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول البروتينات قليل الدهون أو الخالية منها، مثل الدواجن والأسماك، أو الاعتماد على البروتين النباتي المتوفر في البقوليات.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

2- الأطعمة المقلية

عند قلي الطعام، يكتسب مستويات عالية من الدهون المشبعة، التي يصعب على الجهاز الهمضي، لا سيما الأمعاء، التعامل معها، مما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال وتقلصات المعدة وانتفاخ البطن والغازات.

3- العصائر

من المشروبات المضرة بصحة الأمعاء خاصةً للأشخاص الذين يعانون من مشكلات فيها، ويرجع السبب إلى احتوائها على شراب الذرة عالي الفركتوز والسوربيتول ومحليات صناعية أخرى.

قد يهمك: 3 أنواع للقولون العصبي.. نصائح ضرورية لتخفيف أعراضه

4- الكافيين

لا شك أن الكافيين مفيد للشعور باليقظة وزيادة التركيز وتعزيز الانتباه وإمداد الجسم بالطاقة، لكنه يزيد من حركة الأمعاء بشكل مبالغ فيه عند الإفراط في مصادره الطبيعية، مثل القهوة والشاي والشوكولاتة الداكنة، مما يسبب الإسهال.

5- الكحوليات

للمشروبات الكحولية تأثيرات سلبية على صحة الأمعاء، حيث تؤدي إلى حدوث خلل في التوازن البكتيري بها، عن طريق زيادة نمو البكتيريا الضارة وتقليل البكتيريا الجيدة.

قد يهمك أيضًا: تعاني من القولون العصبي؟.. 5 أنواع من الشاي مفيدة لصحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية