أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات نقص فيتامين د في الجسم- هل يسبب الاكتئاب؟

03:33 م الخميس 06 أبريل 2023
علامات نقص فيتامين د في الجسم- هل يسبب الاكتئاب؟

فيتامين د

كتب - صابر نجاح

قالت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية العلاجية، إن سلامة وصحة الجسم ترتبط بمدى توازن الفيتامينات به، فإذا كانت منخفضة، تظهر عليه مجموعة من الأعراض المزعجة، مشيرة إلى أن فيتامين د من أبرزها.

وأضافت جاد الحق، أن نقص فيتامين د في الجسم، يرتبط ببعض العلامات، منها تغير الحالة المزاجية والنفسية، والتعب والتهيج واضطراب الشهية، مما يتطلب الحصول على ما يكفي من فيتامين د، سواء من أشعة الشمس أو تناول مكملات فيتامين د تحت إشراف الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: نقص فيتامين د وهشاشة العظام- طبيب يوضح العلاقة بينهما

وأكدت استشاري التغذية العلاجية، أن نقص فيتامين د في الجسم، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالكالسيوم، لذلك تظهر بعض الأعراض في حالة نقصه، مثل ألم الأسنان، هشاشة العظم، أو ألم في المفاصل، موضحة أن الكالسيوم لا يمتص إلا في حالة وجود فيتامين د في الجسم.

وتابعت أن نقص فيتامين د والكالسيوم بالجسم في آنٍ واحد يجعل العظام أكثر عرضة بشكل متكرر للكسور، نظرًا لضعفها وانخفاض كثافة المعادن بها، كما يزيد خطر إصابتها بالهشاشة والخشونة على المدى البعيد.

قد يهمك: 5 أمراض مرتبطة بنقص فيتامين د- احذرها

ولفتت استشاري التغذية العلاجية، إلى أنه في حالة نقص فيتامن د في الجسم، تظهر بعض العيوب في وظيفة السيروتونين مرتبطة أيضًا بالإرهاق، حيث وجدت بعض الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د في أجسامهم معرضون للاكتئاب أو التعب.

وشددت على أنه وقبل تلقي مكملات فيتامين د، يتعين استشارة الطبيب، ليحدد الجرع التي يحتاجها الشخص يوميًا، بناءً على معدل نقصه في الجسم، الذي يتم اكتشافه من خلال التحليل.

قد يهمك أيضًا: السبب الرئيسي للإعاقة في العالم.. حقائق مثيرة لا تعرفها عن الاكتئاب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية