أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

جمال شعبان يكشف عن أفضل سناك لصحة القلب

06:28 م الإثنين 01 مايو 2023
جمال شعبان يكشف عن أفضل سناك لصحة القلب

الدكتور جمال شعبان

الكونسلتو

هناك نوع من البقوليات يمكن تناوله كسناك خفيف بين الوجبات الرئيسية يوميًا، يقدم للجسم مجموعة مذهلة من الفوائد، حسبما ذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

وقال شعبان إن نوع البقوليات الذي يقصده هو الترمس، مشيرًا إلى أنه يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: خبيرة تغذية توصي هؤلاء بتناول الترمس

وحدد العميد الأسبق لمعهد القلب فوائد الترمس للجسم في النقاط التالية:

1- تعزيز صحة القلب

يلعب الترمس دورًا كبيرًا في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، لأنه يساعد على خفض الكوليسترول الضار بالدم، بفضل محتواه الجيد من البوليفينول والزياكسانثين.

ويحتوي الترمس أيضًا على الأرجينين، وهو حمض أميني يساهم بدوره في خفض ضغط الدم.

2- فقدان الوزن

يساعد الترمس على إنقاص الوزن الزائد، لانخفاض سعراته الحرارية، بالإضافة إلى قدرة أليافه على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

قد يهمك: أكل الترمس بقشره- مفيد أم مضر؟

3- محاربة الأنيميا

يمكن الاعتماد على الترمس لعلاج الأنيميا وتجنب الإصابة بها، لأنه من البقوليات الغنية بمعدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، المسئولة عن إرسال الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.

4- تحسين الهضم

يمثل الترمس أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، لأن أليافه تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ولكن يراعى تناوله باعتدال، لأن الإفراط فيه يسبب الانتفاخ.

قد يهمك أيضًا: بعد تناول الترمس- دليلك للتخلص من الإمساك

5- مكافحة السكري

للترمس تأثيرات إيجابية على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، حيث يعمل على ضبط سكر الدم وتقليل مقاومة الإنسولين بالجسم.

6- الحفاظ على البشرة

قلما يعرف البعض أن الترمس يقدم للبشرة فوائد تجميلية، حيث يساهم في الحفاظ على نضارتها وحيويتها وشبابها، كما يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل الإكزيما والصدفية.

اقرأ أيضًا: الترمس للبشرة والشعر- إليكِ فوائده التجميلية


واختتم شعبان حديثه بالإشارة إلى أهمية عدم إضافة الملح إلى الترمس عند تحضيره، لتجنب ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل بالجسم والإضرار بصحة الكلى عند تناوله.

قد يهمك: 5 فئات ممنوعة من تناوله.. إليك أضرار الترمس على صحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية