أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من نزلة برد صيفية؟- 5 نصائح للتعامل معها

12:23 م الخميس 13 يوليه 2023
تعاني من نزلة برد صيفية؟- 5 نصائح للتعامل معها

نزلات البرد

كتبت - ندى سامي

التعرض لنزلة البرد يؤثر على صحة الشخص وطاقته وقدرته على القيام بالأنشطة اليومية، وعند حدوث ذلك في فصل الصيف في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، قد يزداد الأمر سوءًا، لذلك يمكن تفادي تفاقم نزلة البرد عند اتباع بعض النصائح البسيطة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، روشتة سريعة لمنع تفاقم نزلات البرد في فصل الصيف، وفقًا لموقع "Web md".

أعراض نزلة البرد الصيفية

تحدث نزلات البرد في فصل الصيف، نتيجة اتباع عادات غير صحية، مثل التعرض لدرجات حرارة متباينة عند البقاء في الشمس والشعور بالحر والعرق ثم الجلوس في غرفة مكيفة، أو شرب الماء المثلج، وقد تحدث أيضًا نتيجة التعرض لعدوى.

وقد تتشابه أعراض نزلة البرد الصيفية مع التي تحدث في الشتاء، ولكن هناك بعض العلامات المميزة، والتي تكون أكثر حدة لنزلة البرد في الصيف، وتتمثل فيما يلي:

- تكسير الجسم.

- الزكام.

- العطس.

- الإرهاق والتعب العام.

اقرأ أيضًا: طبيب يوضح أفضل مشروب لعلاج البرد عند الأطفال

كيف يمكن منع تفاقم نزلة البرد؟

يمكن منع تفاقم نزلة البرد بمجرد الشعور بالأعراض الأولية للتعب، والتي تشير للإصابة بنزلة البرد، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

- الراحة

الراحة أحد العوامل الهامة التي تعطي الجسم فرصة لاستعادة قوته وقدرته من أجل مكافحة العدوى أو الإصابة التي تواجه الجسم، وأشارت بعض الدراسات أن الحصول على راحة من العمل وتجنب ممارسة الرياضة والنوم لساعات كافية يساعد في سرعة التعافي من نزلات البرد وتجنب زيادة شدة الأعراض.

- شرب السوائل الدافئة

يتجاهل الكثيرون نصيحة جميع الأطباء بشرب المشروبات الدافئة باعتبر قلة مفعولها في مكافحة المرض، ولكن ما أثبتته الدراسات أن شرب من حوالى 4 أكواب من المشروبات الدافئة في بداية التعرض للعدوى أو نزلة البرد قد يقلل حدة الأعراض، ومن أبرز المشروبات المفيدة والفعالة اليانسون والزنجبيل والمرمرية.

- حساء الدجاج

حساء الدجاج ليس خرافة، فتناول حساء الدجاج يساعد الجهاز المناعي، إذ يرفع قدرته على مجابهة العدوى والمرض، لذا دائمًا ما ينصح الأطباء بتناول حساء الدجاج المعد منزليًا مع إضافة الليمون عند الشعور بالمرض.

- تجنب تناول الأدوية

يقوم البعض بتناول أدوية البرد بمجرد الشعور بالتوعك أو بداية نزلة البرد اعتقادًا في أن ذلك يساعد في عدم تفاقم الأعراض، ولكن ذلك الاعتقاد غير صحيح فتناول أدوية البرد التي لا تستلزم وصفة طبية في بداية نزلة البرد قد يقلل من قدرة الجهاز المناعي في مكافحة العدوى، مما يؤثر سلبًا على الصحة العامة للجسم.

- تناول نظام غذائي صحي

بمجرد الإصابة بعدى أو مرض يبدأ الجهاز المناعي اعداد نفسه لمواجهة الأمر، وتشير الأبحاث إلى أن تناول نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، قد يساعد الجهاز المناعي في مهمته والدفاع عن الجسم ضد المرض.

قد يهمك: أسباب نزلات البرد في الصيف- لماذا تزداد حدتها مقارنة بالشتاء؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية