أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول المانجو

05:06 م الخميس 13 يوليه 2023
خبير تغذية يحذر هؤلاء من تناول المانجو

المانجو

كتب - محمد أمين:

المانجو من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائها على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم.

فئات ممنوعة من تناول المانجو

ورغم القيمة الغذائية العالية للمانجو، هناك فئات ممنوعة من تناولها لاعتبارات مرضية، حسبما ذكر الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية.

اقرأ أيضًا: 10 أنواع للمانجو.. أيهم أكثر فائدة لصحة الإنسان؟

1- مرضى حساسية المانجو

وأضاف ناجي أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس من الأفضل لصحتهم الابتعاد تمامًا عن المانجو، لاحتوائها على بروتينات تشبه مادة اللاتكس، قد تحفز الجهاز المناعي لديهم على إنتاج مادة الهيستامين، التي تتسبب في ظهور أعراض مزعجة على الجسم.

للاطلاع على أعراض حساسية المانجو اضغط هنا.

قد يهمك: 5 أضرار يسببها الإفراط في المانجو.. كم ثمرة مسموح بتناولها يوميًا؟

2- مرضى الكلى

وحذر استشاري التغذية العلاجية مرضى الكلى من الإفراط في تناول المانجو، ويرجع السبب إلى محتواها المرتفع من الأملاح، التي قد تؤثر سلبًا على صحتهم.

وأوضح أن هناك سببًا آخر يستدعي من مرضى الكلى الانتباه جيدًا للكمية المستهلكة من المانجو وهو احتوائها على 168 ملليجرام من معدن البوتاسيوم لكل 100 جرام منها، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية.

3- الأشخاص المعرضون لحصوات الكلى

وأشار ناجي إلى خطورة المانجو على الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بحصوات الكلى، لاحتوائها على مستويات مرتفعة من أملاح الأوكسالات.

4- مرضى السكري

وأكد خبير التغذية أنه لا مانع من تناول المانجو في ظل الإصابة بداء السكري، ولكن يشترط استهلاكها باعتدال، لأن الإكثار منها يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، نظرًا لمحتواها من السكريات.

قد يهمك أيضًا: كم ثمرة مانجو مسموحة لمرضى السكري؟

5- مرضى الضغط المرتفع

وكشف أن المانجو قد تضر بصحة مرضى الضغط المرتفع عند تناولها بكميات كبيرة، لاحتوائها على نسبة من معدن الصوديوم، ولكن الاعتدال فيها يساعدهم على الاستفادة من البوتاسيوم المتوفر بها.

6- مرضى القولون العصبي

وبحسب موقع "Times of india"، يحظر على مرضى القولون العصبي تناول المانجو، لاحتوائها على كربوهيدرات قابلة للتخمر، تؤدي إلى الإصابة بانتفاخ البطن وتقلصات المعدة.

اقرأ أيضًا: لماذا نشعر بألم البطن بعد تناول كمية كبيرة من المانجو؟

7- مرضى السمنة

وينصح خبراء التغذية مرضى السمنة بعدم الإسراف في المانجو، لاحتوائها على سعرات حرارية مرتفعة، بالإضافة إلى سكرياتها العالية، نقلًا عن موقع "Eatthis".

قد يهمك: كم سعرة حراري في المانجو؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية