أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الخضوع لجراحة الفتق- متى يكون ضروريًا؟

01:57 م الجمعة 21 يوليه 2023
الخضوع لجراحة الفتق- متى يكون ضروريًا؟

الفتق

كتبت - ندى سامي

يعد إصلاح فتق جدار البطن أحد أكثر أنواع الجراحة شيوعًا وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، التي تقدر أن هذه العمليات الجراحية في جميع أنحاء العالم تصل إلى 20 مليون عملية سنويًا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أنواع العمليات المستخدمة في علاج الفتق، ومتى يكون الخضوع لها ضروريًا، وفقًا لـ "Cleveland clinic".

ما المقصود بالفتق؟

الفتق هو نتوء العضو من خلال البنية أو العضلات التي تحتوي عليه، وعادة تحدث هذه الحالة غالبًا في جدار البطن، عندما تندفع الأمعاء من خلال نقطة ضعيفة في الجدار، ويعد فتق جدار البطن الأكثر شيوعًا هو الفتق الإربي.

اقرأ أيضًا: 5 طرق طبيعية قد تساعد على علاج الفتق- منها الزنجبيل

ما هي أنواع الفتق؟

يوجد الكثير من أنواع الفتق، وتتمثل الأنواع الأكثر شيوعًا ما يلي:

الفتق الإربي

يحدث الفتق الإربي في منطقة الفخذ الداخلية عندما تبرز الأمعاء من جدار البطن السفلي بمنطقة تسمى القنوات الأربية، قدر الباحثون أن حوالي 27% من الرجال و 3% من النساء سيصبن بفتق إربي في مرحلة ما من حياتهم.

الفتق الفخذي

يحدث في أعلى الفخذ بمنطقة الفخذ الخارجية، يحدث في ممرات أعمق تسمى القنوات الفخذية وهي أقل شيوعًا بكثير من الفتق الإربي، يصيب النساء أكثر من الرجال.

الفتق البطني

يحدث الفتق البطني من خلال فتحة في عضلات البطن، هناك ثلاثة أنواع من الفتق البطني:

- فوق السرة

- الفتق الجراحي

ويحدث بسبب ضعف عضلة البطن الناتج عن شق تم إجراؤه خلال عملية جراحية سابقة في البطن.

- فتق الحجاب الحاجز

يحدث عندما ينتفخ الجزء العلوي من المعدة في الصدر من خلال فتحة صغيرة في الحجاب الحاجز تسمح الفجوة للمريء بالمرور عبر الحجاب الحاجز.

ما هي خيارات علاج الفتق؟

غالبًا ما يمكن علاج أعراض الفتق الحجابي بالأدوية لكن معظم أنواع الفتق الأخرى تتطلب إصلاحًا جراحيًا، على الرغم من أنه ليس دائمًا على الفور، هناك خياران أساسيان:

-جراحة الفتق المفتوحة، يقوم الجراح بعمل قطع في الفخذ لعرض الفتق وإصلاحه، بعد إصلاح الفتق يستخدم الجراح الغرز وحدها أو الغرز وقطعة من الشبكة لإغلاق جدار البطن، تم تصميم الشبكة لتقوية المنطقة الضعيفة من جدار البطن حيث حدث الفتق.

- جراحة الفتق بالمنظار، يقوم الجراح بعمل عدة جروح صغيرة في أسفل البطن وإدخال أدوات خاصة لعرض الفتق وإصلاحه، يستخدم الجراح عادة قطعة من الشبكة لإغلاق جدار البطن وتقويته.

بالرغم أن استخدام الشبكة هو السائد وقد ثبت أنه يساعد في منع تكرار الفتق إلا أن له أيضًا مضاعفات محتملة بما في ذلك خطر الألم المزمن.

قد يهمك: ألم أسفل البطن للرجال.. هل يشير لمشكلة خطيرة؟

ما هي العلامات التي تشير إلى ضرورة إجراء جراحة فتق طارئة؟

هناك علامات تدل على أن الفتق قد أصبح عالقًا أو مختنقًا مما قد يهدد الحياة ويتطلب جراحة طارئة عادةً، تشمل علامات هذه الحالة ما يلي:

-انتفاخ الفتق أصبح فجأة أكبر من ذي قبل

- انتفاخ الفتق كان يرتد إلى داخل البطن ولكنه لم يعد كذلك.

- الحمى.

- احمرار في منطقة الفتق.

- ألم مفاجئ وشديد في منطقة الفتق.

- أعراض الانسداد المعوي مثل آلام البطن والانتفاخ والغثيان والقيء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية