أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج الكحة.. إليك أفضل الأدوية والطرق المنزلية

05:29 م الثلاثاء 20 فبراير 2024
علاج الكحة.. إليك أفضل الأدوية والطرق المنزلية

علاج الكحة

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص سواء كبار أو أطفال من الإصابة بالكحة التي يمكن أن تستمر لفترة طويلة، مما يتطلب الحصول على علاج سريع للسيطرة عليها دون التعرض لأي مشكلة صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز طرق علاج الكحة، وفقًا لما ذكره المفتش الصيدلي الدكتور محمد رضوان، وموقع "very well health".

علاج الكحة

أولًا: أدوية الكحة

1- نوتوسيل

يستخدم هذا الدواء لعلاج الكحة الجافة، وذلك لتأثيره الفعال في علاج الكحة المزمنة أو الشديدة، لكن قد ينتج عنه بعض الآثار الجانبية مثل فرط الحساسية واضطرابات في الجهاز الهضمي، لذلك يجب تناوله تحت إشراف طبيب مختص لتحديد الجرعات المحددة، لتجنب أي مضاعفات خاصة على الحوامل أو المرضعة أو الأطفال أقل من عمر عامين.

2- برونكوفين

عادًة ما يتم تناول دواء برونكوفين لتهدئة الشعب الهوائية، نظرًا لتأثيره الفعال في علاج السعال ببلغم، واحتقان الحلق، فهو أحد مضادات الهيستامين التي تمنع الجسم من إنتاج الهيستامين، ومن ثم الحد من تفاقم أعراض الحساسية أثناء الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا.

3- سيلجون

يعرف دواء سيلجون بأنه علاج قوي للسيطرة على الكحة الجافة غير المصحوبة ببلغم، فهو يحتوي على بيبازيثات هيدروكلوريد، ومن ثم يساعد تناوله بجرعات محددة على منع السعال بشكل سريع يتراوح من 10 إلى 30 دقيقة.

4- إيفيروسبان

يعتبر إيفيروسبان بأنه أحد الأدوية العشبية لعلاج الكحة الجافة وتهدئة الشعب الهوائية والسيطرة على أعراض الحساسية، وبالتالي فإن تناوله يساهم في بسط عضلات الجهاز التنفسي ومن ثم تدفق الهواء بسهولة إلى الرئتين.

5- أوبلكس

أوبلكس أحد مضادات الهيستامين التي تساهم في علاج الكحة بشكل كبير خاصة الكحة الجافة والمصحوبة ببلغم، لذلك ينصح بتناوله عند الإصابة بالتهابات الشعب الهوائية، عدوى فيروسية أو بكتيرية، نزلات البرد والأنفلونزا، و الالتهاب الرئوي.

ثانيًا: علاجات منزلية للكحة

1- العسل

العسل من الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج الكحة وتخفيف الأعراض بشكل كبير، وذلك لأنه يحتوي على مادة الديكستروميثورفان، التي تتميز بالعديد من الخصائص التي تخفف السعال وتذيب البلغم.

2- الزنجبيل

يمكن أن يخفف الزنجبيل من شدة السعال أو الربو، نظرًا لأنه غني بمركبات مضادة للالتهابات التي تساهم في إرخاء الأغشية الموجودة في الشعب الهوائية، وبالتالي تخفيف الغثيان والألم.

3- الغرغرة بالماء المالح

تعتبر الغرغرة بالماء المالح أحد الوسائل التي تساعد في علاج التهاب الحلق والسعال الرطب، ومن ثم تخفيف الكحة ولكن يفضل تكرار هذه الطريقة أكثر من مرة للحصول على أفضل النتائج.

4- الأناناس

يتميز الأناناس باحتوائه على إنزيم البروميلين الذي يمكن أن يساعد في علاج السعال، ويمكن أن تظهر نتائج بشكل سريع بعد تناوله ولكن يجب الحذر جيدًا من الإفراط في تناوله للحد من ظهور أي مضاعفات.

5- النعناع

تعرف أوراق النعناع بخصائصها القوية في السيطرة على الكحة، حيث تحتوي على المنثول المهدئ للحلق، وبالتالي فإن استنشاق أوراق النعناع يساهم في تكسير المخاط المسبب للكحة، كما يمكن تناوله في صورة شاي أو خلطه بالأطعمة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية