أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يرتفع السكر لدى بعض السيدات أثناء الدورة الشهرية ؟

12:49 م السبت 13 أبريل 2024
لماذا يرتفع السكر لدى بعض السيدات أثناء الدورة الشهرية ؟

الدورة الشهرية

كتب - صابر نجاح

ارتفاع سكر الدم لا ينتج فقط عن تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكربوهيدرات البسيطة، بل يحدث أيضًا لأسباب أخرى، لذلك تعاني بعض السيدات من ارتفاع مستوياته أثناء الدورة الشهرية، لكن ما السبب في ذلك؟

في السياق التالي، يوضح "الكونسلتو"، أسباب ارتفاع السكر في الدم لدى بعض السيدات أثناء الدورة الشهرية، وذلك حسبما جاء في موقع "Very well health".

لماذا يرتفع السكري لدى بعض السيدات أثناء الدورة الشهرية؟

قد يحدث ارتفاع مستويات السكري في الدم لدى بعض السيدات قبل بدء الدورة الشهرية لديهن بأسبوع، وقد يكون السبب في ذلك هو التغيرات في مستويات الهرمونات، حيث إنه في منتصف الدورة الشهرية تقريبًا تحدث الإباضة، وفي تلك المرحلة، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون.

وترتبط تلك الزيادات بزيادة مقاومة الأنسولين، وهذا يعني أنه خلال النصف الثاني من الدورة عندما تكون مستويات البروجسترون أعلى بشكل طبيعي، قد تواجهين مقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضًا: انتبه- 8 أسباب غير متوقعة لارتفاع سكر الدم

ويمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين في المرحلة الأصفرية إلى ارتفاع السكر في الدم، حتى لو كنتِ ملتزمة بنظامك الغذائي الروتيني وخطة التمارين الرياضية.

كما يمكن أن تؤدي زيادة هرمون البروجسترون أيضًا إلى الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات البسيطة وقد تؤدي إلى فقدان حافز ممارسة الرياضة، مما قد يساهم أيضًا في ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم وارتفاع مستوياته.

قد يهمك: ماذا يشرب مريض السكري في الشتاء؟

نصائح لمريضات السكري أثناء الدورة الشهرية

ينصح لمريضات السكري أثناء الدورة الشهرية باتباع غذائي صحي مع أهمية ممارسة الرياضة خلال المرحلة الأصفرية، بالإضافة إلى عدم نسيان تناول أدوية السكري، وفحص نسبة السكر في الدم بانتظام للحفاظ على التحكم فيه في نسبته الطبيعية.

قد يهمك أيضًا: ماذا يأكل مريض السكري في الشتاء؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية