أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 نصائح لصيف خالٍ من الإمساك

11:27 ص الأحد 26 مايو 2024
9 نصائح لصيف خالٍ من الإمساك

نصائح للوقاية من الإمساك في الصيف

كتب- أحمد كريم:

الإمساك من المشكلات المزعجة، التي يزداد الإصابة بها في فصل الصيف، نتيجة ارتفاع الحرارة والرطوبة، مما يسبب نقص السوائل بالجسم والجفاف. قد يسبب الإمساك الكثير من المضاعفات الصحية في حال إهمال علاجه.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي نصائح للوقاية من الإمساك في فصل الصيف.

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه عادة ما تحدث الإصابة بالإمساك، نتيجة اتباع اتباع عادات غذائية ضارة ونمط حياة غير صحي، لذلك يمكن الوقاية منه عن طريق اتباع بعض النصائح، والتي حددها فيما يلي:

1- شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم، حوالي 8 أكواب على الأقل، حيث يساعد الماء على تليين البراز ومنع جفافه، مما يسهل عملية التبرز.

2- اتباع نظام غذائي غني بالألياف، إذ تعد الألياف ضرورية لتعزيز حركة الأمعاء ومنع تراكم البراز، ويجب تناول من 25 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا،ومن أبرز مصادره الفواكه مثل التفاح، الموز، الكمثرى، التوت، البرتقال، والخضروات مثل البروكلي، الجزر، السبانخ، البامية، البطاطا الحلوة، والحبوب الكاملة مثل الشوفان، الأرز البني، خبز القمح الكامل، المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والبقوليات كالعدس، الفاصولياء، الحمص، والمكسرات كاللوز، الجوز، بذور الكتان.

3- تجنب تناول الطعام بكميات كبيرة حيث يجب تقسيم الوجبات إلى 4 وجبات صغيرة في مواعيد ثابتة، والاهتمام بتناول السلطة الخضراء مع الوجبات.

4- ممارسة الرياضة بانتظام. مجرد المشي يمكن أن يساعد في التخلص من الإمساك، كما ينصح بممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل معظم أيام الأسبوع.

قد يهمك: وداعًا للإمساك- حسام موافي يكشف عن وصفة بالزبادي لعلاجه

5- تناول اللبن الرائب الذي يحسن من عملية هضم الطعام.

6- اتباع عادات التبرز السليم، عن طريق التبرز عند الشعور بالحاجة، لأن التأخير قد يسبب جفاف البراز وصعوبة إخراجه.

7- تجنب الإفراط في تناول بعض الأطعمة مثل الأطعمة الغنية بالدهون، إذ تبطئ عملية الهضم وتزيد من فرص الإصابة بالإمساك، والأطعمة المصنعة والتي لا تحتوي على الألياف وغنية بالدهون والسكريات، مما قد يسبب الإمساك، والكافيين والكحول فهذه المشروبات تسبب الجفاف وتقلل من حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الإمساك.

8- استخدام الملينات الطبيعية، يمكن إضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله على معدة فارغة في الصباح، واستخدام بعض الأعشاب مثل النعناع والبابونج والزنجبيل لتخفيف وتجنب الإمساك.

9- استشارة الطبيب حال استمرار الإمساك أو إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل آلام البطن أو النزيف.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك بالتوابل- 6 بهارات تغنيك عن الملينات

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية